ارتفاع آمال تحفيز الاقتصاد الصيني مع خفض أسعار الفائدة

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
 ارتفاع آمال تحفيز الاقتصاد الصيني مع خفض أسعار الفائدة, اليوم الاثنين 23 سبتمبر 2024 01:32 مساءً

مباشر- أعلنت الصين، اليوم الاثنين، عن عقد إحاطة إعلامية نادرة بشأن الاقتصاد، من جانب 3 مؤسسات تنظيمية كبرى في القطاع المالي والاقتصادي الصيني، بالتزامن خفض أحد أسعار الفائدة قصيرة الأجل، مما أثار توقعات بأن المسؤولين يستعدون لتكثيف الجهود لإحياء النمو الاقتصادي الضعيف.

وأعلنت السلطات المالية الصينية، اليوم الاثنين، أن محافظ البنك المركزي الصيني، بان جونج شنغ، سيعقد مؤتمرا صحفيا غدا بشأن الدعم المالي للتنمية الاقتصادية، إلى جانب مسؤولين آخرين.

وبعد دقائق، خفض بنك الشعب الصيني سعر إعادة الشراء العكسي لمدة 14 يوما، مواكبا بذلك التخفيضات التي بدأها في يوليو/تموز.

وتعزز هذه التحركات مجتمعة، توقعات خبراء الاقتصاد، بخفض بنك الشعب الصيني لأسعار الفائدة، بعد أن بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أخيرا في خفض أسعار الفائدة الأسبوع الماضي، وهو ما خفف الضغوط على الصين في الدفاع عن عملتها وفق "بلومبرج".

 وأثارت سلسلة من البيانات المخيبة للآمال في أغسطس/آب مخاوف من أن حكومة الرئيس شي جين بينج، قد تفشل في تحقيق مستهدفات النمو الاقتصادي السنوي البالغ نحو 5% دون طرح المزيد من الدعم للاقتصاد.

وهبط العائد، على سندات الحكومة الصينية لأجل عشر سنوات، إلى مستوى منخفض جديد بلغ 2.03% في جلسة صباح اليوم الاثنين.

وسجل مؤشر  "سي إس آي 300" القياسي للأسهم المحلية الصيني، رابع يوم على التوالي من الارتفاع، وهي أطول سلسلة في شهرين.

وقال تشيوي تشانغ، رئيس وكبير خبراء الاقتصاد في شركة "بينبوينت" لإدارة الأصول: "أتوقع أن يخفض بنك الشعب الصيني سعر إعادة الشراء العكسي لمدة سبعة أيام وكذلك نسبة الاحتياطي الإلزامي في الأشهر المقبلة".

 وأضاف أن الإحاطة الإعلامية، ستمنح الجهات التنظيمية فرصة "لإلقاء الضوء على موقفها السياسي".

ويبدأ هذا الحدث في الساعة التاسعة صباحاً، قبل 20 دقيقة من الإعلان اليومي لبنك الشعب الصيني بشأن قروضه قصيرة الأجل وتكاليفها، على النقيض من أوقات البدء الأكثر شيوعاً في الساعة العاشرة صباحاً.

وفي يناير/كانون الثاني، استخدم محافظ المركزي الصيني، إحاطة مماثلة للإعلان عن خفض مبلغ الأموال التي يتعين على البنوك الاحتفاظ بها كاحتياطي - نسبة الاحتياطي الإلزامي - قبل أسبوعين من الموعد المحدد، في حين حاولت السلطات وقف هبوط سوق الأسهم الذي بلغ 6 تريليون دولار.

وأظهر محافظ المركزي الصيني، نهجا أكثر شفافية في التعامل مع السياسة في محاولته تعزيز الثقة الاقتصاد.

وتعهد محافظ البنك المركزي "بتعزيز شدة تعديل السياسة النقدية"، وفقا لبيان نشر على موقع بنك الشعب الصيني على الإنترنت.

وأشار البنك، مؤخرا إلى أنه يستعد لسياسات مالية إضافية.

ورغم أن خفض أسعار الفائدة الأمريكية، بمقدار نصف نقطة مئوية، والذي جاء أكبر من المتوقع، أعطى البنوك المركزية في مختلف أنحاء آسيا مساحة أكبر للتحرك، فإن بعضها لم يحذ حذوه على الفور.

وخفض البنك المركزي الإندونيسي أسعار الفائدة الرئيسية بشكل غير متوقع الأسبوع الماضي، ولكن من المقرر أن يبقي بنك أستراليا على أسعار الفائدة غدا الثلاثاء، وهو ما يعكس الخطوة التي اتخذتها السلطة النقدية اليابانية الأسبوع الماضي والتي تسير على مسار تصاعدي.

ولكن سلسلة التخفيضات التي فرضتها الصين على أسعار الفائدة لم تكن كافية لتحفيز الاقتصاد الذي توسع مؤخرا بأبطأ وتيرة في خمسة فصول.

وأدت أزمة العقارات التي استمرت لسنوات طويلة والتي قضت على ما يقدر بنحو 18 تريليون دولار من ثروات الأسر إلى إيقاف الإنفاق الاستهلاكي ودفعت الصين إلى أطول سلسلة من الانكماش منذ عام 1999.

وهذا يعني أن أسعار الفائدة الحقيقية ــ التي يتم تعديلها وفقاً للتغيرات في الأسعار ــ ظلت مرتفعة، الأمر الذي أضعف تأثير أي تخفيف معتدل.

كما أدى الانخفاض الحاد في الإيرادات من مبيعات الأراضي إلى كبح الإنفاق المالي، الأمر الذي ترك الحكومات المحلية المثقلة بالديون تكافح من أجل سداد فواتيرها مع قلة النطاق الترددي للاستثمار في مشاريع تعزيز النمو.

وخفض بنك الشعب الصيني، اليوم الاثنين، سعر إعادة الشراء العكسي لمدة 14 يوما لنظامه المصرفي للمرة الأولى منذ أشهر وبسعر فائدة أقل، مما يشير إلى نيته تخفيف الظروف النقدية بشكل أكبر.

وضخ بنك الشعب الصيني 234.6 مليار يوان (33.29 مليار دولار) في النظام المصرفي من خلال عمليات السوق المفتوحة، قائلا إنه يريد "الحفاظ على السيولة في نهاية الربع عند مستوى مناسب ومعقول في النظام المصرفي.


للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

 

الأسهم الأوروبية تسجل أعلى مستوى على الإطلاق

تباين سياسات البنوك المركزية..هل تقود الأسواق نحو اضطراب عالمي؟

توسع صراع الشرق الأوسط قد يدفع خام برنت لـ85 دولار

الاقتصاد الروسي يظهر نموًا قويًا رغم العقوبات الغربية

 

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق