نبأ العرب

«عرابي 3».. حصاد أحدث أصناف الأرز المقاوم للجفاف بجامعة الزقازيق

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«عرابي 3».. حصاد أحدث أصناف الأرز المقاوم للجفاف بجامعة الزقازيق, اليوم الأحد 22 سبتمبر 2024 07:19 مساءً

احتفلت جامعة الزقازيق، اليوم الأحد، بموسم حصاد أرز الجفاف «عرابي 3»،  وذلك بمحطة بحوث الزنكلون، في ضوء جهودها لدعم الابتكار والبحث العلمي لتحقيق التنمية المستدامة.  

افتتاح مهرجان حصاد أرز الجفاف "عرابي 3 " بالشرقية 

جاء ذلك بحضور الدكتور إيهاب الببلاوي، نائب رئيس جامعة الزقازيق لشئون الدراسات العليا والبحوث والقائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور عادل عبد العظيم- رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور أسامة عبد المنعم عميد كلية الزراعة، ووكلاء كلية الزراعة وهم: الدكتور خالد وهدان وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ، والدكتور أحمد شاكر وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، والدكتور محمود عطية وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، والدكتور سعيد سليمان، رئيس المشروع ، وعدد من أساتذة الكلية ورؤساء الأقسام، إلى جانب عدد من المزارعين من مختلف المحافظات.

مواصلة البحث العلمي والتطوير في زراعة أرز الجفاف

وشدد الدكتور إيهاب الببلاوي خلال كلمته على ضرورة مواصلة البحث العلمي والتطوير في زراعة أرز الجفاف بهدف زيادة الإنتاجية والعمل على تقليل استهلاك الموارد الطبيعية.

 

بينما أكد الدكتور سعيد سليمان أستاذ علم الوراثة بكلية الزراعة جامعة الزقازيق، أن الهدف الأساسي للمهرجان يكمن في تسليط الضوء على زراعة أصناف الأرز التي تتحمل الجفاف وملوحة التربة، وتستخدم كميات قليلة من المياه، مما يُغني عن استخدام طريقة الري بالغمر التقليدية، وأكد أهمية زيادة تقاوي الأساس وتسجيل محاصيل إستراتيجية.

وأشار إلى نجاح الجامعة في استنباط أصناف أرز مصرية توفر 50% من استهلاك المياه 7000 آلاف متر مكعب إلى 3500 متى مكعب فقط مثل الذرة الشامية ومقاومة الملوحة من 7000 وحتى 9000 جزء في المليون ومقاومة للفحة والثاقبات وذات صفات جودة ممتازة.

جدير بالذكر أن المهرجان تضمن عرضًا عمليًا لحصاد خمسة أفدنة من أرز الجفاف، تلاه ندوة مصغرة تناولت نتائج الحصاد ومعدل استهلاك المياه.

كما استعرض المزارعون - الذين تولوا زراعة أصناف (عرابي) في الإسكندرية وكفر الدوار وسيناء - تجاربهم الناجحة، مشيدين بجودة المحصول وكفاءة استهلاك المياه.






أخبار متعلقة :