نبأ العرب

«زبد البحر» يظهر على شواطىء بورسعيد للمرة الثانية.. ما السبب؟

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«زبد البحر» يظهر على شواطىء بورسعيد للمرة الثانية.. ما السبب؟, اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 03:03 مساءً

عادت ظاهرة «زبد البحر» على شواطئ محافظة بورسعيد للمرة العام الثاني على التوالي، وذلك بعد ما بدأت تختفي تدريجيا عقب ظهورها في نفس الشهر من العام الماضي، إلا أنها عادت من جديد، الأمر الذي آثار التساؤلات عن عودة هذه الظاهرة مرة أخرى بعد عام ولم يؤثر زبد البحر على حركة الصيد سواء اليدوي على الشاطئ أو بداخل البحر من قبل المراكب.

زبد البحر يعود من جديد على شواطئ بورسعيد 

ورصدت «الوطن» تواجد الصيادين الدهرة الشباك اليدوي ومراكب الصيد الكبيرة على ساحل بورسعيد، بالتزامن مع عودة الظاهرة من جديد، وبدء الدراسة وعدم تواجد المصطافين على الشواطئ في المحافظة، وانخفاض الزوار.

محافظة بورسعيد تتابع عودة ظاهرة «زبد البحر»

وتابعت غرفة عمليات محافظة بورسعيد تحت إشراف اللواء محب حبشي محافظ بورسعيد وإيهاب شطا مدير إدارة شاطئ بورسعيد عودة ظهور «زبد البحر» حيث تم الإستعانة من جديد بعدد من الباحثين المختصين من كلية العلوم جامعة بورسعيد ومحمية أشتوم الجميل لمعرفة أسباب ظهور ظاهرة «زبد البحر» مرة أخرى على شاطئ بورسعيد هذا العام.

تفسير عودة زبد البحر على شواطئ بورسعيد 

وقال الدكتور محمد إسماعيل حسن، أستاذ مساعد ورئيس قسم علوم البحار بكلية العلوم جامعة بورسعيد، لـ«الوطن»، إن عودة ظهور زبد البحر على شاطئ بورسعيد للعام الثاني تحدث نتيجة تدافع التيارات البحرية واندفاع الأمواج، حيث يتم تكوين ما يسمي بـ«الريم الأبيض الكثيف» أو ما يسمى بزبد البحر.

وشرح ما تتكون منه ظاهرة زبد البحر، لافتاً إلي أنها تتكون من تجمع المواد العضوية المُذابة من مخلفات الكائنات الحية في البحر منها الأسماك والقشريات وأيضا « ذلك البروتينات، واللجنين، والدهون»، مشيرا إلى أن عودتها للعام الثاني أمر طبيعي، لافتاً إلي أنه يجرى دراسة عملية لتفسير عودة ظهور زبد البحر ومعرفة الأسباب وإذا كانت لها علاقة بالأعاصير التي شهدها العالم مؤخرا.

 

أخبار متعلقة :