نبأ العرب

إسرائيل تعلن اغتيال قيادي بارز في حزب الله

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
إسرائيل تعلن اغتيال قيادي بارز في حزب الله, اليوم الأحد 22 سبتمبر 2024 04:39 صباحاً

رام الله - دنيا الوطن
أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، اغتيال القيادي العسكري في (حزب الله) إبراهيم عقيل، في غارة جوية على الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.

وأفادت وزارة الصحة اللبنانية، باستشهاد 14 شخصاً وجرح 66 آخرين، بينهم تسعة بحالة حرجة، في حصيلة أولية للغارة على الضاحية الجنوبية لبيروت، في حين لم يصدر عن (حزب الله) أي تفاصيل عن مصير القيادي المستهدف.


وفي مؤتمر صحفي، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري إن "سلاح الجو نفذ غارة دقيقة في بيروت استهدفت اجتماعا عسكريا لحزب الله، واغتالت إبراهيم عقيل رئيس شعبة العمليات بحزب الله، وعدد من قيادات شعبة العمليات في وحدة الرضوان".

وأضاف هاغاري:: "سنواصل الدفاع والعمل من أجل تجريد حزب الله من قدراته وضربه والعمل في كل الجبهات".

بدوره، قال رئيس الأركان الإسرائيلي، هرتسي هليفي، إن "قادة حزب الله الذين اغتيلوا خططوا لتنفيذ 7 أكتوبر بالحدود الشمالية على مدى سنوات".

فيما نقلت (الجزيرة) عن مصدر أمني، تأكيده، أن الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية استهدفت مسؤولين أمنيين وعسكريين بحزب الله، من بينهم مسؤول العمليات الخاصة في حزب الله إبراهيم عقيل.

وأفاد وسائل إعلام لبنانية بأن صاروخ أطلقته طائرة إسرائيلية استهدف مبنى في منطقة القائم في الضاحية الجنوبية، مؤكدة أن المنطقة المستهدفة مكتظة بالأبنية السكنية والمحال التجارية.


وبحسب وكالة الأنباء اللبنانية فقد استهدفت طائرة معادية من طراز (F35) شقة في منطقة الجاموس في الضاحية الجنوبية بصاروخين.

 

"فرصة عملياتية"

بدورها، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن عملية الاغتيال في بيروت، جاءت بعد وصول المعلومات الاستخباراتية عن اجتماع القيادي في حزب الله إبراهيم عقيل، ظهر اليوم.

وأضافت أن الحدث بأكمله استمربضع ساعات فقط حيث أن عملية الاغتيال لم يكن مخططًا لها منذ فترة طويلة، وكان الاغتيال استغلالًا لـ"فرصة عملياتية".

وفي أول رد فعل، قال مسؤول كبير لهيئة الإذاعة الإسرائيلية إن "تل أبيب تتأهب لرد من حزب الله بعد الغارة على بيروت وكل شيء مطروح على الطاولة".

وأضاف المسؤول الإسرائيلي "لا توجد خطوط حمراء حاليا والهدف هو ملاحقة حزب الله".

 


من جهتها، نصحت الخارجية البريطانية مواطنيها بمغادرة لبنان فورا، كما نصحت بعدم السفر إلى لبنان لأي سبب.

ويشغل إبراهيم عقيل المعروف أيضا باسم تحسين منصب رئيس دائرة العمليات الخاصة، إضافة لعضوية المجلس الجهادي أعلى هيئة عسكرية في (حزب الله).

وسبق أن اتهمت الولايات المتحدة عقيل بالمساهمة في تفجير السفارة الأميركية في بيروت عام 1983 وعرضت مكافأة قدرها سبعة مليون دولار للحصول على معلومات عنه.



أخبار متعلقة :