رغم ترتيبات لقائهما المرتقب... أزمة جديدة بين ماتيس ونتنياهو

SputnikNews 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
1

كتب باراك رافيد، المحلل السياسي الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، أن هناك أزمة جديدة تعصف بالعلاقات الأمريكية الإسرائيلية، وتهدد عقد اللقاء المرتقب في البرازيل، خلال ساعات، بين نتنياهو وجيمس ماتيس.

رفض أمريكي

وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس

© REUTERS / Joshua Roberts

ونشر باراك رافيد على صفحته الرسمية في "تويتر"، أن وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس رفض طلب نتنياهو بتخفيف شروط صفقة بيع طائرات "إف 16" الإسرائيلية، الأمريكية الصنع، لكرواتيا، رغم أنها تساوي ما يزيد عن نصف مليار دولار.

وأوضح رافيد الكاتب في القناة العاشرة العبرية أن موقف ماتيس الرافض لصفقة الطائرات الإسرائيلية لكرواتيا، نهائي، وبأن نتنياهو جدد الطلب مرة أخرى لماتيس، رغم أنه اتصل به قبل أسبوعين هاتفيا، وأبلغه رفض الإدارة الأمريكية للصفقة مع كرواتيا، وأوضح له وزير الدفاع الأمريكي بأنه يسوده المرونة معه لأوقات طويلة أو في قضايا أخرى متعددة ومختلفة، ولكنه ليس مرنا في هذه القضية أو تلك الصفقة الكرواتية.
وأضاف باراك رافيد أن نتنياهو اتصل هاتفيا برئيس شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية المصنعة لطائرات" إف 16" الإسرائيلية القديمة، والتي تمتلكها تل أبيب منذ سنوات، وترغب في بيعها لكرواتيا، ليقنع من خلاله ماتيس بإتمام الصفقة، ولكن جاء رد رئيس الشركة الأمريكية لم يسفر عن شيء.

— Barak Ravid (@BarakRavid)

بولسونارو

جيمس ماتيس

© REUTERS / CARLOS BARRIA

2
وأشار الكاتب الإسرائيلي إلى أن صفقة الطائرات الإسرائيلية قد "ماتت" وبأن الولايات المتحدة لن تتوانى عن رفضها أو تعدل من قرارها.

ويذكر أن نتنياهو قد أعلن أنه سيتوجه إلى البرازيل في زيارة هي الأولى من نوعها، ليشارك خلالها في مراسم أداء اليمين للرئيس المنتخب، جايير بولسونارو.
وأعلن المكتب الإعلامي لنتنياهو في بيان، اليوم الخميس "سيغادر رئيس الوزراء نتنياهو البلاد هذا المساء، للقيام بزيارة تاريخية إلى البرازيل، حيث سيلتقي الرئيس المنتخب جايير بولسونارو، وسيشارك في مراسم أدائه اليمين".
وأضاف البيان "كما سيلتقي رئيس الوزراء، وزيري الخارجية والدفاع البرازيليين، ومن المرتقب أنه سيلتقي مع كل من وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، والرئيس التشيلي، سيباستيان بينييرا، ورئيس هندوراس، خوان أورلندو إرننديس، وزعماء آخرين".

— Barak Ravid (@BarakRavid)

صداقة حقيقية

نتنياهو و ترامب

© AP Photo / Evan Vucci

وأكد الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، استعداده لنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، مؤكدا أن الإسرائيليين لهم الحق في تحديد عاصمتهم.
ورأى نتنياهو أن انتخاب بولسونارو، "سيؤدي إلى صداقة كبيرة بين الشعبين، وإلى تعزيز العلاقات بين البرازيل وإسرائيل".

ولفتت القناة العاشرة العبرية، مساء اليوم، إلى أن يائير نتنياهو، ابن بنيامين نتنياهو، سافر مع والده ووالدته، سارة نتنياهو، على متن الطائرة إلى البرازيل، وعلق نتنياهو على ذلك، قائلا: إن يائير يدفع ثمن تذكرة الطائرة والإقامة من جيبه الخاص".

— Barak Ravid (@BarakRavid)

3

أخبار ذات صلة

0 تعليق