نائبة سودانية تطالب باستدعاء وزير الداخلية لتوضيح أسباب استخدام القوة ضد المتظاهرين

SputnikNews 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
1

الخرطوم — سبوتنيك. وقالت عبد الرحيم، اليوم الأربعاء،  في نص خطاب موجه إلى رئاسة المجلس الوطني، حصل مراسل وكالة "سبوتنيك"، على نسخة منه، إن "الدستور السوداني يكفل الحق في التظاهر السلمي، وعليه أتقدم بسؤال عاجل لوزير الداخلية حول الاحتجاجات الأخيرة، وما ترتيب عليها من أحداث".

© AP Photo / Nasser Nasser

وأكدت النائبة عبد الرحيم، أن على وزير الداخلية توضيح الأسباب التي أدت لاستخدام الشرطة القوة، ومن أطلق الرصاص الحي على المتظاهرين، وخاصة نحو الرأس مباشرة، إلى جانب توضيح عدد القتلى والجرحى، وهل تم إنشاء لتحقيق حول هذه  التصرفات، إلى جانب، حجم الخسائر من تدمير وحرق ممتلكات الدولة والخاصة، وهل تم القبض على الجناة".

ويشهد السودان، منذ نحو أسبوع، احتجاجات واسعة بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة؛ وأسفرت مواجهات مع قوات الأمن عن مقتل وإصابة عشرات المواطنين، حسب تصريحات مسؤولين محليين.

فيما أعلنت منظمة العفو الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان، أمس الثلاثاء، أنها أحصت مقتل 37 متظاهرا برصاص قوات الأمن السودانية خلال خمسة أيام شهدت احتجاجات على غلاء المعيشة في البلاد.

وقالت الحكومة السودانية إن التظاهرات خرجت عن مسارها الصحيح في طريقة الاحتجاج السلمي، واعتبرت أن هناك مندسين استغلوا هذه التظاهرات، وعمدوا لتخريب ممتلكات الدولة والمواطنين، محذرة في ذات الوقت، من أن قوات الشرطة، ستتعامل بحسم مع هذه الفوضى التجاوزات.

3

أخبار ذات صلة

0 تعليق