نبأ العرب

تأجيل انطلاق دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية بسبب «كأس المحليين»

القاهرة - (أ ف ب)
سيتأجل انطلاق مسابقتي دوري الأبطال وكأس الاتحاد (كونفدرالية)، بحسب ما قال مصدر في لجنة المسابقات بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) الثلاثاء لوكالة فرانس برس، بسبب تصفيات كأس الأمم للاعبين المحليين.
وكان من المقرر أن ينطلق دور المجموعات الجمعة 25 تشرين الأول/ أكتوبر، قبل أن يتأجل إلى الثلاثاء 26 تشرين الثاني/ نوفمبر.
وقال المصدر: «تم مخاطبة الاتحادات الأعضاء في كاف التي تملك أندية مشاركة بمرحلة المجموعات، وسيتم الإعلان رسمياً على الموقع الرسمي للاتحاد الإفريقي في وقت لاحق».
قرار ضروري
وأوضح المصدر «القرار كان ضرورياً بعدما اعتمدت اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي أجندة تصفيات بطولة الأمم الإفريقية للمحليين (تشان) والتي تنطلق في 25 تشرين الأول/ أكتوبر، وهو نفس الموعد الذي كان محدداً لبداية مجموعات مسابقتي الأندية».
وقررت اللجنة التنفيذية لـ«كاف» في اجتماعها في نيروبي في 16 أيلول/ سبتمبر إقامة كأس المحليين 2024 في الفترة من 1 إلى 28 شباط/ فبراير 2025 في ضيافة «شرق إفريقيا» من دون تحديد الدول أو ملاعب البطولة.
وأعلنت اللجنة في الاجتماع نفسه انطلاق التصفيات المؤهلة في 25 تشرين الأول/ أكتوبر 2024.
وكان من المقرر إقامة البطولة المخصصة للاعبين الذين ينشطون في دوريات بلدانهم المحلية في العام الحالي، لكن عدم الاستقرار على بلد مضيف للبطولة أدى لتأجيل الأمر حتى مطلع العام المقبل.
وأضاف المصدر «بعد التعديل، ستقام الجولة الأولى لمرحلة المجموعات في 26 و27 تشرين الثاني/ نوفمبر، على أن تقام الجولة السادسة والأخيرة في 17 و18 و19 كانون الثاني/ يناير 2025».
وتقام الأدوار النهائية في مواعيدها المحددة سلفاً لتنتهي البطولتان في أيار/ مايو 2025.
قرعة المسابقتين
وستسحب قرعة المسابقتين في القاهرة في 7 تشرين الأول/أكتوبر المقبل.
وتأهلت الأندية الكبرى إلى دوري الأبطال، بعد انتهاء الدورين التمهيديين بمشاركة 58 نادياً. ستوزّع الأندية الـ 16 على أربع مجموعات.
تأهل الأهلي المصري، حامل اللقب وصاحب رقم القياسي في عدد الألقاب (12)، ووصيف البطل الترجي التونسي.
وحقق مانييما الكونغولي الديمقراطي، إنجازاً تاريخياً في الموسم الأول الذي يشارك فيه، بعد إقصائه بيترو أتلتيكو الأنغولي.
كما تأهل حاملو اللقب السابقون على غرار مازيمبي الكونغولي الديمقراطي، الرجاء المغربي، ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي، مولودية الجزائر وأورلاندو بايرتس الجنوب إفريقي الذي تأهل إلى دور المجموعات بعد غياب خمس سنوات.

أخبار متعلقة :