نبأ العرب

نصف مليون متدرب رقمي في مصر

القاهرة: «الخليج»
أكد د. عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، أن الوزارة تتبع سياسة التوسع في المنح التدريبية، لتنمية القدرات الرقمية.
وأوضح أن هذه المنح تشمل أكثر من نصف مليون متدرب في جميع أنحاء مصر هذا العام، حيث تمت مضاعفة عدد المتدربين إلى نحو 125 ضعفاً على مدار السنوات الست الماضية.
وأشار الوزير، خلال مشاركته في جلسة عقدت في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، ضمن فعاليات «أيام عمل قمة الأمم المتحدة للمستقبل» التي تمهد للقمة الرسمية المزمع عقدها بالتزامن مع الأسبوع الرفيع المستوى للدورة ال79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى أن هذه المنح التدريبية لها دور مؤثر في تأهيل الملتحقين بها للحصول على فرص عمل متميزة في شركات عالمية وتأسيس مشروعات ريادية.
وتناول د. عمرو طلعت، ما يثار حول قضية الرقمنة، وما تثيره من مخاوف أو آمال، خاصة في دول الجنوب، مشيراً إلى أن الفجوات الاقتصادية تتسع نتيجة للتطورات التكنولوجية، بالإضافة إلى تأثيرات الذكاء الاصطناعي في سوق العمل، موضحاً أن هذا الأمر يثير تساؤلاً حول إمكانية الحصول على فرص عمل في العالم الرقمي.
وأكد الوزير أن العصر الرقمي يحمل في طياته آمالاً وفرصاً رقمية للاستفادة من الإمكانات التي تتيحها التكنولوجيا في خلق فرص عمل وتحقيق التنمية.
وأوضح د. عمرو طلعت، أنه يتم تنفيذ مشروع لمد كابلات الألياف الضوئية في القرى المصرية في إطار تنفيذ مشروع «حياة كريمة» الذي يستهدف تطوير الريف المصري ويستفيد منه أكثر من 58 مليون مواطن، بما يعادل نحو 50% من سكان مصر، لافتاً إلى مشروع رقمنة الخدمات الحكومية، وتوفيرها عبر قنوات متعددة، لضمان إتاحتها لجميع المواطنين.
وقد التقى د. عمرو طلعت، على هامش الاجتماع سانجبو كيم، نائب رئيس البنك الدولي للتحول الرقمي، وكريستين جينواى تشيانغ، مدير الممارسات العالمية للتنمية الرقمية في البنك الدولي، حيث تناول اللقاء بحث تعزيز التعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبنك الدولي في مجالات التحول الرقمي، وتطوير البنية التحتية الرقمية، ودعم جهود الوزارة في بناء القدرات.
وناقش اللقاء مشروعات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الخاصة بتطوير البنية التحتية الرقمية من أجل تحسين خدمات الاتصالات والإنترنت في كافة أنحاء مصر، ومنها مشروع توفير الإنترنت فائق السرعة في القرى، والتطورات التي يشهدها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري، والتي انعكست على العديد من المؤشرات والتقارير الدولية في مجالات الأمن السيبراني، والتحول الرقمي، والابتكار.
وناقش د. عمرو طلعت مع أمل جبل نائب رئيس شركة «ستارتك» لخدمة العملاء في أمريكا الشمالية، إنشاء مركز للشركة في مصر لتصدير خدمات التعهيد، حيث تعد «ستارتك» متعددة الجنسيات في مجال التعهيد، ولديها 34 مقراً في 13 دولة حول العالم.

أخبار متعلقة :