نبأ العرب

«طرق دبي» تبدأ تجارب الحافلات ذاتية القيادة في 2025

دبي: محمد ياسين
كشفت هيئة الطرق والمواصلات بدبي عن خطتها لبدء تجارب تشغيل الحافلات ذاتية القيادة في شوارع الإمارة بداية العام 2025، على أن تدخل الخدمة خلال السنوات 5 المقبلة لتكون جاهزة بحلول عام 2030، وقد أبرمت الهيئة اتفاقاً مع شركتين، إحداهما فرنسية والأخرى صينية، لتنفيذ هذا المشروع، حيث ستعمل الحافلات وفقاً للبنية التحتية الحالية بما فيها المسارات الخاصة بالحافلات والتي تعتبر أحد ممكنات الاختبارات المزمع تنفيذها.
قال خالد العوضي، مدير إدارة أنظمة المواصلات في مؤسسة المواصلات العامة بالهيئة، خلال لقاء صحفي على هامش المؤتمر والمعرض الدولي لأنظمة النقل الذكية الذي عقد في دبي مؤخراً، إن تجارب الحافلات ذاتية القيادة ستبدأ خلال الربع الأول من العام المقبل، حيث إن الحافلات تمثل إحدى الوسائل التي تركز عليها الهيئة في إطار توجه دبي نحو مستقبل النقل، بما في ذلك وسائل النقل ذاتية القيادة.


وأضاف أن العمل جار على وضع المعايير اللازمة لتجربة الحافلات ذاتية القيادة، مع الإشارة إلى أن تطوير هذه الحافلات يختلف عن التطور السريع الذي تشهده المركبات الصغيرة ذاتية القيادة المعروفة باسم «robotaxi»، حيث تركز معظم الشركات العالمية على هذه المركبات الأصغر حجماً، مثل سيارات الأجرة.
وقال العوضي إن الهيئة أطلقت تحدي دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة لاختيار الشركات المشاركة في مشروع الحافلات ذاتية القيادة، موضحاً أن هذا النوع من وسائل النقل سيستخدم المسارات والمحطات المتكاملة المتوفرة حالياً، مع وجود خطط للتوسع في الإمارة. كما سيتم إنشاء محطات لشحن الكهرباء، نظراً لأن الحافلات ستكون كهربائية وذاتية القيادة في الوقت ذاته. وأشار أن الهيئة وضعت خططاً للتجارب خلال العام المقبل، وبناءً على نتائج تلك التجارب، سيتم تحديد الموعد الدقيق لتدشين الخدمة، مع الهدف المتمثل في إطلاقها قبل عام 2030. وأوضح أن هناك عدة تحديات تواجه تشغيل الحافلات ذاتية القيادة، تتمثل في قلة عدد الشركات المتخصصة في هذا المجال، مما يحد من خيارات المنافسة المتاحة، بالإضافة إلى ذلك، تواجه الحافلات تحدياً بسبب حجمها، إذ يصعب تحركها في الطرق مقارنة بالمركبات الصغيرة. 
وأكد العوضي أن الحافلات تعتبر ثالث أكبر ناقل في وسائل المواصلات العامة بإمارة دبي، وتحويلها إلى حافلات ذاتية القيادة خلال السنوات المقبلة يعد أولوية للهيئة.

أخبار متعلقة :