مجموعات علمية في مصر لمواجهة الهجمات السيبرانية

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

القاهرة: «الخليج»
أكد د.عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، أن الوزارة تعمل بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية في الدولة، على تشكيل مجموعات بحث علمى، بهدف البحث في بناء برامج اكتشاف مبكر للهجمات السيبرانية، التي يمكن أن تتعرض لها المنظومات.
وقال الوزير، خلال اجتماع ترأسه د.مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الثلاثاء، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة: إن مختلف دول العالم تولي اهتماماً كبيراً بمجال الأمن السيبراني خلال الفترة الحالية.
وشدد د.مدبولي، خلال الاجتماع، على أن قضايا الأمن السيبراني أصبحت مكوناً أساسياً في منظومة الأمن القومي لجميع دول العالم، لافتاً إلى أن تزايد اعتماد الدول على المنظومات الرقمية يلزم مصر باتخاذ مختلف الإجراءات اللازمة للتأمين، موضحاً أن الأمن السيبراني جاء ضمن محاور الأمن.
وصرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، أنه تم خلال الاجتماع مناقشة الخطط التنفيذية والإجراءات اللازمة لمواجهة الأخطار السيبرانية والأعطال التقنية، والجهود المبذولة لتأمين البنية التحتية للاتصالات والمعلومات والأنظمة التكنولوجية، وتعزيز الأمن السيبراني في مختلف قطاعات الدولة.
وتناول الاجتماع الإطار التنظيمى لمقدمي خدمات الأمن السيبراني التي يصدرها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، والإجراءات التي يتم اتخاذها في الوزارات والجهات التابعة لها، والهيئات العامة الخدمية والاقتصادية والقومية ومختلف الشركات، في ما يخص إعداد كوادر متخصصة في الأمن السيبراني داخل كل وزارة وهيئة.
وناقش الاجتماع، الخطوات التنفيذية لزيادة أعداد الخبراء المتخصصين في مجال الأمن السيبراني، من خلال عدد من البرامج والمبادرات التدريبية التي تستهدف بناء القدرات وزيادة الخبرات القادرة على العمل في هذا المجال، إضافة إلى تشجيع الشركات العاملة في هذا المجال على الفكر الابتكاري في بناء منظومات تأمين سيبراني لمختلف البرامج والمنظومات، وكذلك الاهتمام بتعزيز التعاون الدولي والشراكة في هذا المجال.

أخبار ذات صلة

0 تعليق