نبأ العرب

فوائد الجرجير، يكافح الالتهابات ويقوى المناعة ويعزز جمال الشعر والبشرة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
فوائد الجرجير، يكافح الالتهابات ويقوى المناعة ويعزز جمال الشعر والبشرة, اليوم الاثنين 23 سبتمبر 2024 03:14 مساءً

فوائد الجرجير، الجرجير من الخضروات الورقية المهمة التى يعرف منذ زمن بعيد ويعشقه المصريون كثيرا وعادة يقدم بجانب الأكلات المختلفة.

وفوائد الجرجير، عديدة لقيمته الغذائية العالية حيث يحتوى على العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم وينصح الخبراء دائما بتناوله.

ويقول الدكتور أحمد السيد أخصائى التغذية العلاجية، إن الجرجير هو نبات أخضر معروف بفوائده الصحية المتعددة، ويعتبر من الخضروات الورقية التي يستهلكها الناس في جميع أنحاء العالم منذ آلاف السنين، ويُستخدم الجرجير في السلطات والمقبلات، وله مكانة خاصة في المطبخ العربي والعالمي بفضل نكهته المميزة وفوائده الغذائية.

عناصر غذائية مهمة موجودة في الجرجير 

وأضاف السيد، يحتوي الجرجير على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن التي تلعب دورًا مهمًا في تعزيز الصحة العامة، فهو مصدر ممتاز لفيتامين C الذي يعزز جهاز المناعة ويساعد في مكافحة الالتهابات، كما يحتوي على فيتامين A الضروري لصحة الجلد والعينين، إلى جانب ذلك، يمد الجسم بفيتامين K الذي يلعب دورًا مهمًا في تجلط الدم وصحة العظام.

فوائد الجرجير 

فوائد الجرجير للصحة 

وتابع  أخصائى التغذية العلاجية أن من فوائد الجرجير للصحة الآتي:

  • يحتوي الجرجير على مجموعة من المركبات المضادة للأكسدة مثل الفلافونويدات والكاروتينات، وهذه المركبات تساعد في محاربة الجذور الحرة التي تتسبب في تلف الخلايا وتساهم في الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب.
  • تناول الجرجير بانتظام يمكن أن يساهم في تحسين صحة القلب، فهو يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • لألياف الغذائية الموجودة في الجرجير تساهم في تحسين مستويات الكوليسترول في الدم.
  • بفضل احتوائه على نسبة عالية من الألياف، يساهم الجرجير في تحسين عملية الهضم والوقاية من الإمساك، والالياف تساعد على تنظيم حركة الأمعاء وتعزز صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.
  • الجرجير غني بالكالسيوم والمغنيسيوم، وهما عنصران أساسيان لصحة العظام، بالإضافة إلى فيتامين K، الذي يلعب دورًا حيويًا في زيادة كثافة العظام والوقاية من هشاشتها.
  • من الفوائد الجمالية للجرجير هو تأثيره الإيجابي على صحة البشرة والشعر، فهو غني بفيتامين A وفيتامين C اللذان يساعدان في الحفاظ على نضارة البشرة وحمايتها من التجاعيد. كما يعزز نمو الشعر ويمنع تساقطه بفضل محتواه العالي من الفيتامينات والمعادن.
  • يعمل الجرجير على تعزيز جهاز المناعة بفضل احتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، وخاصة فيتامين C، هذا يجعله خيارًا ممتازًا للحفاظ على صحة الجسم والوقاية من الأمراض.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار متعلقة :