الصحة: فحص 1.2 مليون مواطن بالمرحلة الثانية من ١٠٠ مليون صحة

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
1
أعلنت وزارة الصحة والسكان عن فحص أكثر من مليون مواطن حتى ظهر اليوم الرابع للمرحلة الثانية من مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للقضاء على فيروس "سي" والكشف عن الأمراض غير السارية، تحت شعار "١٠٠ مليون صحة".

وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن إجمالي الذين تم فحصهم في المبادرة الرئاسية منذ انطلاقها فى الأول من شهر أكتوبر الماضى، وصل إلى ١٣ مليونا و109 آلاف مواطن، موضحا أن الدولة تستهدف الوصول لكل المواطنين المحتمل إصابتهم بفيروس سي، والاطمئنان عليهم، وعلاجهم بالمجان تمامًا.

وكشف مجاهد أنه تم فحص ٦٨ ألفا و٣٣٨ طالبا بالمرحلة الثانوية منذ إطلاق المبادرة وحتى ظهر اليوم، الثلاثاء، فى محافظات المرحلة الأولى التسعة بإجمالي ٢٢٠٦ مدارس.

يذكر أن ١٦٥٩ مدرسة تم بدء المسح بها، و٨٠ مدرسة تمريض ستبدأ فى يوم ٩ ديسمبر الحالى ، فضلا عن٤٦٧ معهدا أزهريا ستبدأ يوم ٧ ديسمبر الحالى.

وأضاف مجاهد أن محافظة إسكندرية كانت أكثر محافظة إقبالا بإجمالى تردد ١٣ ألفا و٧٤٥ طالبا، وأسيوط ١٣ ألفا و ٦٦٨ طالبا، والقليوبية ١٠ آلاف و٥٩٩ طالبا، والبحيرة ١٠ آلاف و ٢٣١ طالبا، موضحا أن المسح بالمدارس بدأ يوم ١ ديسمبر ٢٠١٨، وينتهى بنهاية المرحلة الثالثة من المبادرة فى أبريل ٢٠١٩، مشيرا إلى أن أى طالب يثبت إصابته بالفيروس يتم تحويله لوحدات التأمين الصحي، لإجراء الفحوصات والتحاليل التأكيدية له، ثم يصرف له العلاج بالمجان.

وأوضح أن هناك مليونا و٢٣٨ ألف مواطن تم فحصهم في محافظات المرحلة الثانية من "المبادرة الرئاسية"، وذلك منذ إطلاق المبادرة وحتى ظهر اليوم، حيث تصدرت محافظة القاهرة أكثر المحافظات مشاركة على مستوى الجمهورية بإجمالى عدد مشاركين ٤١٥ ألف مواطن، تلتها سوهاج     بـ١٧٣ ألفا و١٧١ مواطنًا، ثم المنوفية بـ ١٦٨ ألفا و٢٩٣ مواطنًا، ثم كفر الشيخ بـ١٢٩ ألفا و٤٠٠ مواطن.

2

ولفت "مجاهد" إلى أن أعلى نسبة من تحقيق المستهدف اليومي للفحص سجلتها محافظة الإسماعيلية بإجمالي ١٢٥% من المستهدفين، تليها محافظة بني سويف وأسوان بـ١٠٤%، مؤكدا أن المبادرة تسير بشكل جيد للغاية في مراحلها المختلفة، وتحقق نسب مشاركة منقطعة النظير.

وناشدت وزارة الصحة، المواطنين المشاركة بنقاط الفحص للاطمئنان على أنفسهم، وذويهم، مشددة على أن المواطن لن يدفع أى مبالغ مالية أثناء الفحص أو تلقى الخدمات العلاجية، منوهة بأنها فرصة لن تتكرر عقب انتهاء المبادرة، للاطمئنان على نفسه وذويه من أمراض فيروس سي، والضغط، والسكر، والسمنة، وصرف العلاج لمن يثبت إصابته بالمجان.

جدير بالذكر أن المرحلة الثانية من مبادرة "١٠٠ مليون صحة"، تستهدف ٢٠ مليون مواطن، بـ11 محافظة، ويتم تنفيذها في ١٨٧٧ نقطة مسح ثابتة، و٨٥٧ نقطة مسح متحركة بمحافظة القاهرة، وذلك من خلال ٦ آلاف و٤٨٦ فريقًا طبيًا يعملون على فترتين صباحية ومسائية، ويمتد عملها حتى نهاية شهر فبراير القادم.

يشار إلى وجود خط ساخن ١٥٣٣٥، والموقع الإلكترونى www.stophcv.eg لتلقى أى استفسارات من المواطنين عن أماكن إجراء المسح أو أي معوقات قد تواجههم للتعامل معها فورًا، بالإضافة إلى الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" لمبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس "سي" والكشف عن الأمراض غير السارية.

3
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق