القومي للسكان يكشف أكبر مشكلة تواجه محافظة بني سويف

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
1
قال الدكتور عمرو حسن مقرر المجلس القومي للسكان إن الأمية تعد من أكثر المشكلات التي تواجه محافظة بني سويف.

وأوضح خلال اجتماع المجلس الإقليمي للسكان بمحافظة بني سويف برئاسة السيد المستشار هانى عبد الجابر محافظ بني سويف والدكتور عمرو حسن مقرر المجلس القومي للسكان أن نسبة الأمية بين الإناث في الفئة العمرية 15 سنة فأكثر خلال عام 2017 بلغ نحو 49,8% ، بينما بلغت النسبة بين الذكور 43,7%.

وقال إن هذه النسبة كبيرة للغاية، محذرا من خطورة الأمية على الأسرة وعلى المجتمع ، فالمرأة الغير متعلمة لن تستطيع تربية جيل قادر على فهم مستقبله وإدراك تحدياته .

وأوضح أن الأمية - خاصة بين الإناث- تعد من الروافد الاساسية للزيادة السكانية ، فإذا نظرنا نحو موضوع الزواج المبكر بين الإناث مثلا ، نجد أن الأمية سببا رئيسيا في ذلك لعدم إدراك الفتاة بمخاطر هذا الزواج، والفتاة التي تتزوج مبكرا بديهيا أن تنجب مبكرا ، فلا تصل إلى سن الثلاثين عاما مثلا ، الا وقد أنجبت نصف دستة من الأطفال ، وذلك لأنها لا تعي مفهوم الزواج المبكر ومخاطره ،ولا تدرك مفهوم تنظيم الأسرة ، ومن ثم نجد تدهورا في جميع خصائص السكان ، فنجد تدهورا في صحة الأم والطفل ، وارتفاعا في نسبة الوفيات بين الأمهات والأطفال ، وزيادة التسرب من التعليم ، وزيادة عمالة الأطفال ، وزيادة نسبة الفقر ، كل هذه الأمور تأتي نتيجة مباشرة " للأمية".

وقال إن مشكلة الزيادة السكانية، أصبحت تهدد كل جهود التنمية في مصر ، وأدت إلى وجود خلل واضح في توزيع السكان ، ومن ثم التأثير سلبا على خصائصِ السكان من تعليم وصحة.

وأشاد مقرر المجلس القومي للسكان بالدور الكبير الذي يقوم به المستشار هانى عبد الجابر محافظ بني سويف وتذليله كافة العقبات التي تواجه تنفيذ الإستراتيجية القومية للسكان.

2

أوضح أن هناك تحسنا ملحوظا في بعض المؤشرات السكانية بالمحافظة ، فقد تحسنت مؤشرات استخدام وسائل تنظيم الأسرة، حيث بلغ نسبة المنتفعات 598 ألف و 526 منتفعة من إجمالي المستهدف وهو 604 ألف و 882 ، بنسبة 99% ، بالإضافة إلى انخفاض معدل المواليد وانخفاض معدل الوفيات بين الأمهات والأطفال.

وفيما يخص "التسرب من التعليم"، فهناك تحسن ملحوظ أيضا فقد انخفضت نسبة التسرب من التعليم من 1,27 %عام 2016 إلى 51, %عام 2017.

ويبلغ عدد سكان محافظة بنى سويف وفقا لتعداد ٢٠١٧ يبلغ 3 ملايين و 154 ألف و 199 نسمة ويمثل سكان الريف فيها ٧٧.٣٪ من سكان المحافظة ويمثل سكان الحضر ٢٢.٧٪.

فى سياق آخر قام المجلس القومى للسكان بعقد مؤتمر ختامي لمبادرة شباب مصر الذى ينظمه المجلس بالتعاون مع منظمة اليونسيف يوم الاثنين القادم بقاعة احتفالات جامعة القاهرة، حيث أكدت الدكتورة هالة عزام المدير التنفيذى للمبادرة على أهمية هذا اللقاء في إطار الإعداد للمؤتمر الختامي للمبادرة خاصة ونحن بصدد الانطلاق في مرحلة جديدة للمبادرة والتى تهدف الى توعية وتثقيف المواطنين وتغير المفاهيم الخاطئة وتحسين خصائصهم السكانية.

3
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق