'الأهرام' تناقش رؤية الرئيس الكازاخي وكتابة عهد الاستقلال..صور

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
1
نظم مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية، بالتعاون مع كل من: "مؤسسة الأهرام سفارة جمهورية كازاخستان بالقاهرة"، ندوة نقاش خاصة على هامش صدور الطبعة الأولى باللغة العربية من كتاب الرئيس نور سلطان نزارباييف رئيس جمهورية كازاخستان، بعنوان "عهد الاستقلال".

وشارك بالندوة رئيس جميعة الصداقة البرلمانية المصرية الكازاخية، وأرمان إيساغالييف سفير جمهورية كازاخستان في القاهرة، والإعلامي الدكتور عبدالرحيم عبدالواحد مشاركًا من دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وبحث المشاركون بالندوة، العديد من المحاور الاستراتيجية والتنموية، إضافة إلى أبعاد التجربة الكازاخية محليًا وأقليميًا ودوليًا، وأيضًا الخطط والبرامج المستقبلية لكازاخستان في كافة المجالات التنموية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها.

جاء ذلك اليوم السبت، بقاعة توفيق الحكيم بمؤسسة الأهرام.

ومن جانبه، قال السفير أرمان يعكس، إن كتاب "عهد الاستقلال" يُلخص المراحل الهامة في بناء كازاخستان في كافة القطاعات التنموية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية، بالإضافة إلى إبراز الجوانب الرائدة في التجربة الكازاخية، إستنادًا إلى الواقع الذي تعيشه كازخستان ومنذ ٢٦ عامًا من الاستقلال.

2

وأضاف أن الكتاب يمكن أن يكون مرجعًا متميزًا وفريدًا من بين الكتب الأخرى، وذلك على أساس تدوينه من قبل مؤسس وباني نهضة هذه الدولة منذ اللحظات الأولى من ظهورها وحتى كتابه هذه السطور، مما يعني ثراء التجربة على أرض الواقع وبشواهد تدلل على نجاحها.

وتتناول الندوة صورة وأبعاد التحديث الأول لكازاخستان (1991-1995)، وإعلان الاستقلال واستراتيجية بناء الدولة ذات السيادة، وكيفية بناء نظام الدولة الجديد، من حيث الإدارة والخدمات والنظام الدستوري والبناء الدستوري وتشكيل الأحزاب السياسية والإصلاحات القانونية، وأيضًا محاور مختلفة حول الأزمة الاجتماعية - الاقتصادية والسياسة - الاقتصادية.

كما تناول المشاركون وأبعاد وتفصيلات التحديث الثاني لكازاخستان (1996-1999)، واستراتيجية ٢٠٣٠ و٢٠٥٠

وتطرق المناقشون أيضًا إلى التحديث الثالث لكازاخستان (2000 - بداية العام 2010)، والاتجاهات الأساسية للتنمية، والتنافسية الدولية وآفاق التنمية، ثم مرحلة تأسيس العاصمة أستانا، بالإضافة إلى موضوعات الوحدة والوئام والحوار والنهضة الفكرية وقضايا التعليم العلوم الثقافة الرياضة، ورسالة كازاخستان لتحقيق الأمن والسلام الدوليين، كما سيتم البحث في كافة الإنجازات التي مهدت وتمهد لمستقبل كازاخستان.

3
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق