ساحة جامع الفنا تجدّد اللقاء بـ"سكورسيسي" على نغمات "الصينية"

هسبريس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
1

هسبريس - وائل بورشاشن (صور: منير امحيمدات)

الثلاثاء 04 دجنبر 2018 - 08:35

زار مارتن سكورسيسي، المخرج الأمريكي، مجددا ساحة جامع الفنا بمراكش، مقدّما للجماهير التي تحلّقت حول منصة عرض المهرجان الدولي للفيلم بمراكش فيلمه "Kundun" الذي صوّر بالمغرب، وخرج إلى دور العرض في سنة 1997.

واستعاد المخرج الأمريكي، يوم الإثنين، ذكرى زيارته الأولى إلى المهرجان الدولي للفيلم بمراكش في دورته الثانية، وذكرى تصويره الفيلم الذي يحكي قصة من التيبيت بالمغرب طيلة أربعة أشهر، أمضى خلالها "وقتا رائعا في البلد".

89bb9ee3fb.jpg

وقال سكورسيسي إن هذا الفيلم الذي يحكي قصة "الدالاي لاما" شكّل تحوّلا في حياته، وتزامن مع ولادته ابنته الصغرى، مضيفا أن قصة الفيلم تدور حول طفل تتمّ تنشئته من أجل أن يصبح "روحانيا"، مع الاهتمام بمساره الروحي أكثر من مساره السياسي.

2

وزاد سكورسيسي أن هذا الفيلم يعني له الكثير، متمنيا أن يستطيع الجمهور المتحلّق في ساحة جامعة الفنا أن يتعلّق بقصة "رجل في سلام"، عند مشاهدة الفيلم الذي شخّص أدواره ممثّلون من التيبيت.

6ca4e829da.jpg

واستُقبل سكورسيسي في منصة عرض ساحة جامع الفنا على نغمات أغنية "الصينية" لناس الغيوان، المجموعة الغنائية المغربية التي تثير إعجابه، والتي سبق أن جدّد وثائقي "الحال" حولها، الذي أخرجه المخرج المغربي أحمد المعنوني.

وعرفت منصة عرض المهرجان، قبل حضور سكورسيسي، بثَّ موسيقى الغناء الشعبي المغربي، التي نجحت في جمع المتفّرجين والمهتمّين والفضوليين، وأدخلت مرتادي الساحة طيلة ساعة من الزمن في رقصات شعبية فردية وجماعية شارك فيها الحاضرون، شبانا وشابات، رجالا وأطفالا، في حين قبّل سائح أجنبي شاب رفيقته بعدما ركّزت عليهما كاميرا المهرجان وسط تشجيع من جمهور ساحة جامع الفنا.

3e20005e16.jpg

وتعرف هذه الساحة التاريخية عرض أفلام سينمائية في جميع أمسيات المهرجان الدولي للفيلم بمراكش على شاشة ضخمة شهدت نقلا مباشرا لمراسيم افتتاح المهرجان، ومن المرتقب أن تنقل تفاصيل اختتام فعالياته أيضا.

3

أخبار ذات صلة

0 تعليق