الصناعة التقليدية المغربية تتألق في "مهرجان الشيخ زايد" بأبوظبي

هسبريس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
1

هسبريس من أبوظبي

السبت 01 دجنبر 2018 - 19:00

تميز المغرب كعادته في مهرجان الشيخ زايد التراثي، في دورته التاسعة، برواقه الذي استمد شكله الخارجي من باب شالة التاريخي بالعاصمة الرباط، محتضنا 20 عارضا قدموا للزوار إبداعاتهم ضمن الصناعة التقليدية بأبوظبي في الإمارات العربية المتحدة.

c66884e508.jpg

الرواق المغربي، الذي أشرفت عليه مؤسسة دار الصانع تحت وصاية وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي للسنة الرابعة على التوالي، استطاع استقطاب عدد كبير من الزوار، فاق التوقعات، خلال يومين من افتتاحه، والذين تعرفوا عن قرب على التراث المغربي وما تقدمه أيادي حرفيين مغاربة من مختلف مناطق المملكة قدموا أبرز إبداعاتهم.

97c67f4cbc.jpg

عبد الله العدناني، المدير العام لدار الصانع، أكد في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية أن الرواق المغربي واصل حصد الإعجاب واستقطاب أكبر عدد من الزوار، مشددا على أن فضاء العرض امتد على 2500 متر مربع، ليستطيع تقديم غنى التراث المغربي.

806a22637c.jpg

وشدد العدناني على أن الرواق احتضن صناعا في فن الديكور والنحاسيات واللباس التقليدي والأحزمة، والمنتجات النباتية والمنتجات الصحراوية، وصناعة خشب العرعار، والنسيج، وصياغة المجوهرات والتسفير، والرسم على الزجاج، والفخار.

1599628e5e.jpg

وكشف المسؤول الأول عن دار الصانع أن السنة الحالية عرفت إشراك 3 صانعين من ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك في إطار تعزيز الصناعة التقليدية التضامنية التي يوليها الملك محمد السادس عناية خاصة، مشددا على أن العدد سيرتفع خلال التظاهرات القادمة.

2

d7e85f2636.jpg

واعتبر عبد الله العدناني أن المغرب حريص على المشاركة المميزة في مهرجان الشيخ زايد التراثي، وذلك تأكيدا على العلاقات المميزة بين البلدين وقياداتهما وبين المشتغلين في القطاع بالإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية.

988cb3afea.jpg

وكان لآلاف الزوار الذين حجوا لزيارة الرواق المغربي موعد مع فقرات موسيقية أندلسية وشعبية وكناوية، تفاعلوا معها بكثير من الإعجاب والاهتمام والتصفيق.

d2ff2f2314.jpg

الطبخ المغربي كان بدوره حاضرا في رواق المغرب بالمهرجان، حيث تذوق الزوار أطعمة مغربية وتعرفوا على طريقة صنع بعضها، كالحلوى التقليدية والشاي وغيره.

409a516acc.jpg

مهرجان الشيخ زايد التراثي يعكس اهتمامات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بالتراث الإماراتي خاصةً والتراث الإنساني والحضارات القديمة بصفة عامة، وفق القائمين عليه، ويحظى برعاية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، ويقام بتوجيهات ودعم من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبإشراف ومتابعة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

1fa50136ec.jpg

ويحتضن المهرجان أروقة لدول من جميع القارات، حيث زين بمجسمات لعدد من المعالم الدولية، بينها صومعة حسان المغربية، التي انتصبت عند مدخل المعرض المقام بمنطقة الوتبة، والذي افتتح أمس ويمتد على مدى شهرين.

3
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق