مخاوف انهيار السد الإثيوبي تعود من جديد، وخبير يرصد عيوب بصيانة السرج

مخاوف انهيار السد الإثيوبي تعود من جديد، وخبير يرصد عيوب بصيانة السرج

كشف المهندس الجيوتقني من جامعة التكنولوجيا الماليزية، مود كوست، عن أعمال صيانة جديدة تنفذها إثيوبيا على سد سارج مورين، أخطر السدود المكملة لسد النهضة، مؤكدا أن أعمال الصيانة الجديدة تتم في منطقة السد. الكهوف الجيرية، التي بني عليها جسم السد، والمهددة بالانهيار.

متابعة أعمال الصيانة الجديدة بسد السرج

كما أكد الباحث في الشئون الإفريقية وحوض النيل هاني إبراهيم، ظهور الأعمال في قطاعين: القطاع الأول في قناة تصريف السد الركامي والتي توقفت منذ فترة، والثاني بالقرب من اختبار مقاومة الماء. قناة الصرف.

أحدث الصور لأعمال صيانة سد السرج فيتو

وقال خبير السدود الدكتور محمد حافظ: “أعمال الصيانة في…”، وكشف الباحث في الشؤون الإفريقية هاني إبراهيم عن وجود أعمال صيانة في منطقتين بسد السرج، حيث قال: “مجرد ملاحظة، هناك عمل في منطقتين”. قطاعات سد السرج القطاع الأول من قناة المفيض الخاصة. » السد الكلي المتوقف منذ فترة.

أعمال الصيانة على قناة تصريف السد الركامى

وعن أعمال الصيانة في قناة تصريف مياه سد الركام “سد السرج” قال: “يبدو أن هناك عملاً عليها، وهي مخصصة لتصريف السيول الغزيرة لاحقاً، عندما يرتفع منسوب البحيرة. في حالة الفيضانات التاريخية. وهي واحدة من ثلاثة قنوات تصريف مياه مدرجة في السد الكارثي (أعلى السد والمفيض الغربي).

تسريبات على جسم الحقيبة فيتو

كما كشف هاني إبراهيم عن منطقة الصيانة الثانية لسد السرج، قائلاً: “القطاع الثاني قريب من قناة الصرف لاختبار التسرب، ولا توجد معلومات عن الأسباب”.

نشر الدكتور محمد حافظ، مؤخرًا، مجموعة من صور الانهيارات والتسريبات التي ظهرت في سد السرج، عبر صور جوجل إيرث، مؤكدًا أن كشفه عن هذه التسريبات الواضحة في الصور هي حقائق فنية مدعمة بصور من جوجل إيرث، مع بهدف إصلاح ما يمكن إصلاحه قبل وقوع الكارثة.

الأعطال الفنية في سد النهضة

كشف الدكتور محمد حافظ عن العديد من العيوب في سد النهضة سواء كان الخرسانة أو سد السرج. ومن العيوب الفنية لسد النهضة كهوف سد السرج التي ظهرت بعد الانتهاء من بناء الألواح الخرسانية عام 2016، ومن ثم بدأت معالجة الكهف من خلال ملئه بالصخور والمواد الأخرى لأكثر من وبعد مرور عام كانت مغطاة بالطين ومضغوطة، لكنها عادت للظهور جزئيًا في نوفمبر 2020. وتمت معالجتها مرة أخرى حتى تمت تغطيتها بالطين وضغطها. مارس 2022.

تسربات من السرج، حق النقض

وقال محمد حافظ: “في مارس 2022، تم إغلاق المغارة بالكامل، وتم وضع طبقة من الطين ودكها، واستمر الوضع حتى إنشاء قناة خرسانية (صرف) للعبور.

وأوضح الدكتور محمد حافظ: “امتلأت المغارة بالمياه عام 2016، أي قبل وصول المياه إلى بحيرة سد السرج بالمنطقة، والتي بلغت ذروتها عام 2022، وكان منسوب هذه المياه أعلى من (585 مترًا). ) ولا علاقة لها بمنسوب النيل الأزرق في ذلك الوقت والذي كان يقارب (520 مترا) بالقرب من السد الخرساني.

لم تتم معالجة كهوف سد النهضة بشكل صحيح

وأكد خبير السد أنه “بناء على صور العلاج، فإن هذا لا يشير على الإطلاق إلى أن هذا هو العلاج المناسب. وكان من المفترض أن تتم إزالة المياه بالكامل ثم يتم ضخ الخرسانة المتصلبة بسرعة لملء الكهف، لكن إثيوبيا فضلت ذلك. رمي الحجارة داخل الكهف دون أي (مفهوم علمي) يبرر هذا الأمر.

غطاء المقعد، فيتو

وقال الدكتور محمد حافظ: “عودة ظهور جزء من الكهف، وكانت مياه الكهف تتدفق من الأعلى إلى المناطق السفلية، مما يؤكد أن المعالجة الأولية لم تتم بطريقة علمية. »

وكما قال خبير السد: «حتى بعد إخفاء الكهف بطبقة من الطين وضغطها.. يمكنك ملاحظة أن لون هذه الطبقة يتغير مقارنة ببقية المنطقة. وفي فبراير 2022 علامات أخرى وهي الماء وأخرى. وبدأ ظهور نبع ماء جنوب المنطقة الأولى وكان مغطى بطبقة من الطين.

صرف خرساني يعبر سطح كهوف سد السرج

وكشف الدكتور محمد حافظ أنه «في سبتمبر 2024 تغيرت الملامح بعد وضع ما يبدو أنه (صرف خرساني ضيق) يعبر سطح هذه الكهوف».

كهوف سد السرج الإثيوبي، فيتو

وتابع الدكتور محمد حافظ: “مع تغطية هذه المساحة بالكامل بمياه التخزين الخامس عند منسوب 640 ستكون تحت سطح البحيرة (5 أو 6 أمتار) تقريبا، لأن منطقة الدراسة تقع على مستوى البحيرة . قمة سد السرج من الجهة الشمالية والتي ستصل إليها المياه بعد منسوب (632) فوق سطح البحر: كيف يكون رد فعل هذه الكهوف التي لم تتم معالجتها من قبل (علميا) والتي عادت إلى الظهور بعد أن كانت أقل معالجة أكثر قبل أن يصلهم الماء بأربع سنوات؟

وأكمل خبير السد أسئلته قائلا: “كيف سيكون الوضع بعد عام أو ثلاثة من تشغيل سد السرج والاحتفاظ بمعظمه؟

من خلال موقع () نقدم لكم تغطية ومراقبة مستمرة على مدار 24 ساعة لـ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،، ويتابع فريقنا بشكل حصري جميع الدوريات العالمية مثل ،،،،،، والأحداث المهمة والداخلية بالإضافة إلى النقل الحصري والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

قد يهمك أيضاً :-