التعليم العالي توقع أول اتفاقية إطارية بين مصر وسلوفانيا في علوم التراث

التعليم العالي توقع أول اتفاقية إطارية بين مصر وسلوفانيا في علوم التراث

وقعت جينا الفقي رئيس أكاديمية التكنولوجيا بالإنابة، والدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس، مذكرة تفاهم مع الدكتور جريجور ماجديك رئيس جامعة ليوبليانا بسلوفينيا، و الدكتور ماتيا ستيرليتش، رئيس اللجنة الوطنية السلوفينية للبنية التحتية الأوروبية لعلوم التراث.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وسلوفينيا وتطوير فرص التبادل الأكاديمي في مجالات التعليم والبحث العلمي، بالإضافة إلى الأنشطة المشتركة الأخرى بما في ذلك بحوث تطوير البنية التحتية ونقل الخبرات وتبادل أفضل الممارسات في مجال البحث العلمي. .

وتأتي الاتفاقية في إطار عمل شبكة المتاحف الوطنية ومقرها جامعة عين شمس. وتعتبر هذه الشبكة من أهم الشبكات في البرنامج الوطني للعلوم الذي تدعمه أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا. عدد الجامعات المصرية

وجرت مراسم التوقيع بحضور الدكتور ممدوح الدماطي أستاذ الهيروغليفية بجامعة عين شمس ووزير الآثار الأسبق، والدكتور عبد الرازق النجار رئيس الشبكة القومية للمتاحف والأستاذ بالكلية. دكتوراه في الآثار بجامعة عين شمس، بالإضافة إلى عدد من أعضاء شبكة المتاحف القومية من مختلف المنظمات البحثية المصرية.

وأكد الدكتور أيمن عاشور أهمية هذه الاتفاقية التي ستساعد في تسهيل التعاون البحثي والعلمي بين مؤسسات التراث المصرية والمراكز البحثية الأوروبية المعنية بعلوم التراث. وسيشمل ذلك استقبال الباحثين المصريين بالخارج لإجراء أبحاث متقدمة، بالإضافة إلى تقديم الخدمات اللازمة. أحدث الأجهزة والبيانات والبرامج العلمية اللازمة.

وأعرب الوزير عن ارتياحه لهذا التعاون، مؤكداً أهمية التواجد المصري على الساحة الدولية من خلال الانخراط في المبادرات الأوروبية في مجال العلوم والابتكار، مما يفتح آفاقاً جديدة للتبادل الأكاديمي والمعرفة في مجالات التعليم والبحث العلمي. يعزز تمويل الأبحاث المشتركة مع مختلف دول العالم، مؤكدا أهمية توقيع أول اتفاقية إطارية مع دولة سلوفينيا في مجال البحث العلمي، معربا عن أمله في أن تكون هذه الاتفاقية نقطة انطلاق لسلسلة من الأبحاث المشتركة المبادرات البحثية التي تساهم في تحقيق الأهداف والتطلعات المشتركة للطرفين.

ومن جانبها أشارت جينا الفقي إلى أن أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجي تسعى باستمرار إلى توسيع دائرة الشراكات الدولية مع مؤسسات البحث العلمي المرموقة حول العالم. وأضافت أنه بهدف رفع مستوى التعليم والبحث العلمي وتعزيز مكانتها ومكانة مصر على الساحة الدولية، أضافت أن الاتفاقية تشجع تبادل الأساتذة والباحثين والطلاب، وكذلك تبادل المواد الأكاديمية والطلاب. معلومة. بالإضافة إلى تنظيم المؤتمرات والندوات والمحاضرات وورش العمل، بالإضافة إلى التعاون في المشاريع البحثية المشتركة والإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه المشتركة.

من جانبها، أكدت ضياء زين العابدين، أنه تم الاتفاق على تنظيم عدد من البرامج التدريبية المشتركة خلال الفترة 2024 – 2025 للعاملين بالمتاحف والمؤسسات التراثية المصرية. وستتناول هذه البرامج موضوعات مثل: الاستدامة والحفاظ على التراث. الأخشاب الأثرية، والتحليل الطيفي للمواد الأثرية وتطبيقات النظائر المشعة، من خلال كلية الآثار جامعة عين شمس والشبكة القومية للمتاحف بدعم من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجي.

وعلى هامش التوقيع ألقى الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار الأسبق محاضرة قيمة عن تاريخ مصر القديمة استعرض فيها الاكتشافات الهائلة التي نالت إعجاب جميع المشاركين.

كما تم توقيع الاتفاقية تحت رعاية السفارة المصرية في سلوفينيا وبحضور السفيرة نهلة الظواهري سفيرة جمهورية مصر العربية لدى سلوفينيا.

من خلال موقع () نقدم لكم تغطية ومراقبة مستمرة على مدار 24 ساعة لـ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،، ويقدم فريقنا مراقبة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل ،،،،،، والأحداث الهامة والداخلية بالإضافة إلى النقل الحصري والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية .

قد يهمك أيضاً :-