التخطي إلى المحتوى
معلومات لا تعرفها عن “ريكس تيلرسون” وزير الخارجية الأمريكي الجديد في إدارة ترامب
ريكس تيلرسون وزير الخارجية الأمريكي الجديد

من هو  وزير الخارجية الأمريكي الجديد ريكس تيلرسون؟ .. يتسأل الجميع في الوطن العربي والعالم عن وزير الخارجية في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعدما قام مجلس الشيوخ الأمريكي بتعينه رغم الأنتقادات التي وجهت إليه بسب علاقته بروسيا، وسنوافيكم علي نبأ العرب في هذا التقرير ، بالمعلومات التي ترغبون في معرفتها، فتاعبونا..

لقد قام مجلس الشيوخ الأمريكي ،يوم أمس الأربعاء، بتعين “ريكس تيلرسون” رئيس مجلس الإدارة السابق لمجموعة اكسون موبيل – وزيراً للخارجية في إدارة الرئيس ترامب ، بعدما حصل تيلرسون على تأييد 56 عضواً في مجلس الشيوخ في مقابل 43..

ويعتبر تيلرسون وزير الخارجية الـ 69 عقب جون كيري، وهو المنصب الذي كان أول من تولاه توماس جيفرسون..

حيث  صرح تيلرسون الذي يبلغ من العمر 64 عاماً أمام مجلس الشيوخ الأمريكي إنه “يحق للغرب القلق من روسيا”، لكنه رفض وصف الرئيس الروسي بوتين بأنه “مجرم حرب”، مما أدي إلي توجيه الأنتقادات إليه بسبب علاقاته مع روسيا ولعدم شغله أية مناصب سياسية من قبل..

من هو ريكس تيلرسون وزير الخارجية الأمريكي الجديد؟

وُلد ريكس وين تيلرسون، الطفل الثاني من بين ثلاثة أطفال لبوبي جو وباتي سو تيلرسون، في مدينة ويتشيتا فولز بولاية تكساس في مارس 1952، وكان والده بائع خبز استغنى عن جزء من راتبه لكي يعمل لمنظمة الكشافة الأمريكية، وقد نال وزير الخارجية الجديد لقب نسر الكشافة وهو في الثالثة عشرة من عمره وأصبح رئيسًا للمنظمة..

ونقلاً عن موقع الإعلام الخارجي فإن ” وزير الخارجية الجديد وزوجته ريندا لهما 4 أبناء 5 أحفاد. وموطنهم مزرعة للخيول في بارتونفيل بولاية تكساس، حيث يقومان بتربية وتدريب الخيول. وتسليتهما المفضلة رياضة الروديو ومباريات كرة القدم الأمريكية”..

ويقول أن  حلمه  هو أن يكون مهندسًا خاصة عندما كان يعمل عاملا للنظافة في مبنى كلية الهندسة بجامعة ولاية أوكلاهوما ، وبسبب عزفه للطبول في فرقة موسيقية استعراضية حصل تيلرسون، على منحة دراسية في جامعة تكساس في أوستن مخصّصة للمهندسين..

وبعد تخرجه من الجامعة التحق في شركة إكسون وبعد فترة قصيرة أصبح مديرًا وهو في الـ 28 من العمر، وأخيرًا قام بإدارة وتشغيل عمليات في قلب المنطقة النفطية بأرياف ولاية تكساس والولايات المحيطة بها..

وفي عام 1995 أرسلته الشركة  ليشغل منصب رئيس الشركة في اليمن ، وكان اليمن حينها خارجًا للتو من حرب أهلية طاحنة، وقضى سنتين في العاصمة اليمنية صنعاء..

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *