الأقسام: أخبار مصر

مدبولي يعقد اجتماعًا لبحث آلية تعديل حدود الكربون

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماعًا لبحث الآلية الأوروبية لتعديل حدود الكربون في إطار العمل على تحسين القدرة التنافسية للصادرات المصرية من خلال التوافق مع الآلية.

جاء ذلك بحضور الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي اللواء عصام المشاط. نجار. رئيس الهيئة المصرية للرقابة على الصادرات والواردات، والمهندس خالد صوفي رئيس الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، والدكتورة نرمين أبو العطا مستشار نائب رئيس الوزراء للتنمية المستدامة الدكتورة أماني. الوصل رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية ومدير صندوق تنمية الصادرات ومسؤولون في عدد من الجهات ذات العلاقة.

وأوضح نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية، خلال اللقاء، أنه سيتم خلال الفترة المقبلة الانتهاء من وضع خطة تنفيذية لتعديل الحدود الكربونية، مشيراً إلى أنه في هذا الصدد سيتم تحديد القطاعات الاقتصادية المستهدفة لخفض البصمة الكربونية كخطوة أولى. بهدف تفعيل كفاءة الطاقة في القطاع الصناعي، بالإضافة إلى تحديد الشركات والمصانع المصدرة ذات الأولوية في الحصول على الدعم المالي لتجهيز خطوط إنتاجها، مع إطلاع المصدرين والمستثمرين على الاشتراطات والمعايير البيئية المطلوبة للتصدير، وذلك بهدف العمل على جذب مصادر التمويل الخضراء لهذه الشركات والمصانع، وكذلك نشر مجموعة من الإجراءات التحفيزية لاستخدام مصادر الطاقة المتجددة، وإنشاء نموذج منصة لخدمات الطاقة الشمسية، والعمل على فتح أسواق تصدير جديدة للمنتجات المحلية.

من جانبها عرضت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي جهود الوزارة لدعم القطاع الصناعي بالتنسيق مع شركاء التنمية فيما يتعلق بآلية تعديل حدود الكربون، مشيرة إلى بعض الأنشطة في هذا الصدد، بما في ذلك توفير الأموال من خلال منح لدعم القطاعات الصناعية المستهدفة بتدابير تعديل الحد من الكربون. ويشمل ذلك الجهود المبذولة مع الاتحاد الأوروبي ومؤسساته التمويلية لتقديم الدعم الفني.

وشددت الدكتورة رانيا المشاط على أهمية اختيار أهداف محددة للتركيز عليها في الخطة التنفيذية.

كما عرضت الدكتورة نرمين أبو العطا خلفية الآلية الأوروبية لتعديل حدود الكربون والقطاعات المستهدفة بهذه الآلية ودور تعديل حدود الكربون بموجب هذه الآلية في تحسين تنافسية منتجات الصناعات المصرية والوصول إليها. الصادرات الوطنية إلى الأسواق الأوروبية.

واستعرض مستشار نائب رئيس الوزراء للتنمية المستدامة الجهود التي تبذلها الوزارات المعنية في إطار اللجنة الفنية المشكلة برئاسة نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية لدعم القدرة التنافسية للصادرات المصرية وسبل الاتفاق عليها. وتعديل حدود الكربون، فضلا عن المقترحات التي ناقشتها الهيئة في هذا الصدد.

من خلال موقع () نقدم لكم تغطية ومراقبة مستمرة على مدار 24 ساعة لـ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،، ويتابع فريقنا بشكل حصري جميع الدوريات العالمية مثل ،،،،،، والأحداث المهمة والداخلية بالإضافة إلى النقل الحصري والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.