الأقسام: أخبار مصر

وزيرا الإنتاج الحربي والبيئة يفتتحان مصنع تدوير ألياف الموز لإنتاج عبوات كرتونية

افتتح المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي والدكتورة ياسمين فؤاد مصنع إنتاج العبوات الكرتونية الصديقة للبيئة من مخلفات ألياف الموز بمصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (مصنع 200 الحربي) أحد المصانع. المصانع التابعة لوزارة الإنتاج الحربي.

جاء ذلك بحضور ياسر عبدالله نائب الوزير للنفايات القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم إدارة النفايات وعدد من المسؤولين في الوزارتين والهيئة الوطنية لإدارة النفايات والمهندسة هبة نايل المدير التنفيذي بابيريوس مصر لصناعة ألياف الموز، والدكتور المهندس رامي عازر، المدير التنفيذي والعضو المنتدب لشركة بابيريوس أستراليا.

وأوضح الوزير محمد صلاح، خلال حفل الافتتاح، أن هذه اللحظة التي نواجهها هي نتيجة جهد كبير بذل خلال السنوات الأخيرة، مشيراً إلى أن افتتاح وتشغيل هذا المصنع يندرج في إطار التعاون القائم بين “الإنتاج الحربي”. » وشركة “Paperius” الأسترالية لإنتاج عبوات المواد الغذائية الكرتونية الصديقة للبيئة من خلال نظام متكامل يهدف إلى استغلال مخلفات الموز لإنتاج منتجات للقطاع العائلي.

وأشار إلى أن تطبيق هذا النظام تم على مرحلتين، الأولى قامت بها شركة “بابيريوس” حيث تم إنشاء مصنع بمحافظة سوهاج لتحويل المخلفات إلى ألياف، وكانت الخطوة الثانية هي إنشاء خط إنتاج آلي متكامل لإنتاج العبوات الكرتونية الصديقة للبيئة من ألياف الموز، ضمن أحد المصانع التابعة لوزارة الإنتاج وهو مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (المصنع العسكري 200)، علماً أنه في إطار هذا التعاون القائم. وبين الطرفين، ستقوم الشركة الأسترالية بشراء كامل إنتاج «الإنتاج الحربي»، وتسويقه محلياً، وتصديره إلى الخارج.

وأكد وزير الدولة للإنتاج الحربي، خلال حفل الافتتاح الذي يأتي ضمن الاحتفال بالذكرى السبعين للإنتاج الحربي، رغبة الوزارة في دعم جهود الدولة المصرية الهادفة إلى تعزيز دور القطاع الخاص للمشاركة. في تحقيق صناعة مستدامة. والتنمية وإيجاد الحلول المبتكرة التي تساهم في تحسين الظروف المعيشية للمواطنين، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح.

وأضاف أن إنتاج هذا المصنع (العبوات الكرتونية الصديقة للبيئة) يدخل أيضاً في نطاق دور وزارة الإنتاج الحربي في تنفيذ نظام النفايات الصلبة البلدية والذي يهدف إلى التخلص الآمن من النفايات الآمنة وتحويلها إلى الطاقة أو البيئة. سيتم إعادة تدوير المنتجات المحترمة والمجدية اقتصاديًا، كما تم بالفعل في هذا المصنع، وسيتم إنتاج العديد من المنتجات، مثل اللب المناسب لإنتاج الورق والكرتون وأدوات التعبئة والتغليف، كلها طبيعية وبيئية. تمثل البدائل الصديقة للبيئة. وأشار إلى أن الطرق التقليدية التي يستخدمها المزارعون للتخلص من مخلفات الموز هي إما حرقها أو رميها في البالوعات أو صناعة الأسمدة العضوية الصناعية أو ما يسمى بالسماد. مما يضر بالبيئة.

إنتاج صناديق من الورق المقوى البيئي من ألياف الموز

ومن جانبها أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن ذلك يأتي في إطار نقل وتوطين التقنيات البيئية الحديثة المستخدمة في الصناعات الخضراء وإعادة تدوير المخلفات، مشيرة إلى أن الخطوة الأولى هي خط إنتاج آلي متكامل لإنتاج صديق للبيئة. وتبلغ الطاقة الإنتاجية للحاويات الكرتونية الصديقة لألياف الموز 60. مليون وحدة – صناديق كرتونية سنويًا، مما يخلق أيضًا أكثر من 110 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة. وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع خلال المرحلة الأولى 40 مليون جنيه إسترليني. أن البعد البيئي للمشروع يتمثل في التخلص الآمن والاستغلال الأمثل لمخلفات زراعة الموز. وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمرحلة الأولى 50 ألف طن من مخلفات الموز، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمجمع 100 ألف طن. عمل معقد يهدف إلى استبدال 10000 طن من المنتجات البلاستيكية سنويًا.

وأشار وزير البيئة إلى أن خط الإنتاج مكون من 6 خزانات وآلة فتت وتنعيم وفرن تجفيف ومكابس لضبط التشكيل والكوي والقضاء على الفائض بـ 15 مكبس، مشيراً إلى أن المصنع (200 مصنع) العسكرية) خطاً مماثلاً لما تم استيراده من الخارج لزيادة عمق التصنيع المحلي، على أن تقوم شركة بابيريوس بتسويق منتجات هذا الخط محلياً وتصديرها للخارج.

وأضاف وزير البيئة أننا نسعى لبناء نظام متكامل يستهدف استخدام مخلفات الموز في تصنيع المنتجات الصالحة للاستخدام، موضحا أن تنفيذ هذا النظام تم على مرحلتين. الأول تم تنفيذه من قبل شركة “Paperius”. حيث تم إنشاء مصنع بمحافظة سوهاج لتحويل المخلفات إلى ألياف، والثاني يتضمن خط إنتاج جديد، مشيرة إلى أن مصر تزرع 120 ألف فدان موز في إطار الزراعة المستدامة، والتي تنتج 12 مليون طن مخلفات سنويا، وتنتج أيضا 8 ملايين طن من الغازات الضارة إذا لم يتم العمل على الاستفادة من هذه النفايات.

وأوضح الدكتور. وأشارت ياسمين فؤاد إلى أن خطوات تنفيذ الخط الصناعي الأول لإنتاج عبوات كرتونية صديقة للبيئة من ألياف الموز بدأت في إطار التعاون القائم بين وزارة البيئة ووزارة الإنتاج الحربي، ضمن خطة الدولة لتشجيع الاستثمار البيئي والمناخي، من خلال وحدة الاستثمار البيئي والمناخي بوزارة البيئة، والذي تم تنفيذه في إعلان هذه المشاريع ضمن فعاليات مؤتمر البيئة والاستثمار المناخي كمشاريع خضراء وفرص استثمارية متاحة، بما في ذلك إعادة تدوير النفايات للجميع المشاريع. أنواع الصلبة والزراعية.

وأشار وزير البيئة إلى أن وزارة البيئة ستطلق قريباً منصة إلكترونية ستمكن الشركات وممثلي القطاع الخاص من مختلف المجالات وخاصة في مجال البلاستيك وتتيح لهم جمع الأفكار والفرص الاستثمارية المتاحة في كافة المجالات. . وذلك لتوسيع دائرة الشركاء وتسهيل وصول المستثمرين إلى هذه الفرص الاستثمارية عبر هذه المنصة.

كما تفقد الوزيران المجمع النموذجي لإعادة تدوير مخلفات مزارع الموز لإنتاج عبوات كرتونية صديقة للبيئة وأسمدة سائلة عضوية. كما استمعوا إلى مراحل عملية التصنيع التي تتم من خلال أحدث تقنيات المعالجة المستخدمة لمخلفات مزارع الموز.

ويترجم البعد الربحي الاقتصادي للمشروع إلى تحقيق عدد معين من عائدات التصدير تصل إلى 1.5 مليون دولار سنويا للخط وعائدات تصديرية قدرها 3 ملايين دولار سنويا للمجمع، بالإضافة إلى 70 مليون جنيه من الدخل من الإنتاج. الأسمدة السائلة العضوية وتوفير 5 ملايين دولار سنوياً لاستيراد الأسمدة العضوية، بالإضافة إلى استكمال سلاسل التوريد بمنتجات كرتون صديقة للبيئة، وإنتاج منتجات كرتون نظيفة وصحية وآمنة بدون مواد كيميائية، وتلبية الأسواق المحلية بمنتجات تلبي المعايير، وتصدير الورق المقوى المنتجات إلى الأسواق العالمية، بالإضافة إلى الإيرادات من شهادات البصمة الكربونية وزيادة كفاءة المخزون من الورق المقوى المعاد تدويره.

من خلال موقع () نقدم لكم تغطية ومراقبة مستمرة على مدار 24 ساعة لـ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،، ويتابع فريقنا بشكل حصري جميع الدوريات العالمية مثل ،،،،،، والأحداث المهمة والداخلية بالإضافة إلى النقل الحصري والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.