هيئة الدواء: تتبع الأدوية يساعد في إحكام الرقابة على السوق

هيئة الدواء: تتبع الأدوية يساعد في إحكام الرقابة على السوق

شهد اليوم الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الأدوية المصرية التوقيع على بروتوكول تعاون بشأن مشروع مراقبة الأدوية وأهميته في التأكد من سلامة وفعالية الأدوية في مصر.

تعزيز الرقابة على سوق المخدرات

ويندرج البروتوكول في إطار التدابير التي اتخذتها السلطة التنفيذية لمواصلة تعزيز الرقابة على سوق الأدوية والتصدي للتحديات التي يواجهها قطاع الصحة، ولا سيما مكافحة الأدوية المزيفة وغير المطابقة، والحد من التداول غير المشروع للأدوية من خلال تنفيذ نظام تتبع الأدوية والتأكد من أن الأدوية المتوفرة في الأسواق ذات جودة عالية ومعتمدة، وضمان حسن تداولها وتحديد الاحتياجات من الأدوية ضمن نظام متكامل.

وتم توقيع البروتوكول بحضور الدكتور أحمد عفيفي المدير التنفيذي للشركة المصرية للاستثمارات الطبية، وعن هيئة الأدوية المصرية الأستاذ الدكتور أيمن الخطيب نائب رئيس هيئة الأدوية المصرية، المستشار الدكتور محمد الدمرداش نائب رئيس مجلس الدولة والمستشار القانوني لهيئة الأدوية المصرية، الدكتورة رشا زيادة نائب رئيس هيئة الأدوية للشئون الفنية وتنمية القدرات، الدكتور ياس رجائي نائب رئيس هيئة الأدوية المصرية هيئة الأدوية المصرية لشئون الإعلام ودعم الاستثمار، والدكتور أسامة حاتم نائب رئيس هيئة الأدوية المصرية للشئون السياسية والتعاون الدولي، ومشرف الإدارة المركزية لشئون السياسات الدوائية ودعم السوق، والمهندس محمد طنطاوي مشرف التحول الرقمي و مشروعات الميكنة بهيئة الأدوية المصرية.

وفي كلمته، رحب رئيس هيئة الأدوية المصرية بالمشاركين، مشيداً بتوقيع بروتوكول التعاون بين DAF Digital Solutions وشركة الترقيم العالمية (فرع جمهورية مصر العربية) GS1 مصر، بشأن إطلاق برنامج الدواء المصري. مشروع التتبع تحت رعاية هيئة الدواء المصرية.

وأشار إلى أن المشروع يمثل خطوة استراتيجية تهدف إلى تنفيذ نظام متكامل لتتبع جميع عبوات الأدوية منذ لحظة إنتاجها وحتى وصولها إلى المريض، مما يحسن شفافية وسلامة النظام الطبي المصري، وأن نظام التتبع الدوائي سيعتمد على على أرقام تسلسلية فريدة لكل طرد، مما يسمح بتتبعها بدقة منذ لحظة الإنتاج، وحتى عمليتي الشحن والتوزيع، وحتى استعادتها إذا لزم الأمر، كما أنها ستعتمد على برامج متوافقة مع المعايير الدولية. ، حتى تتمكن هيئة الأدوية المصرية من تطبيق قواعد مراقبة غير مسبوقة، حيث سيحدد نظام تتبع الدواء موقع أي منتج في الدولة، كما سيتيح ذلك. تتبع دورة حياة المنتج من المواد الخام إلى المنتج النهائي، مما يحسن قدرتنا على تتبع السوق بدقة.

وأضاف أن المشروع له أثر إيجابي على حماية صحة المواطنين ويضمن سلامة المستحضرات الصيدلانية من خلال منع أي تلاعب في سلسلة توريد الأدوية. وسيساعد في مكافحة الاحتكار والتهريب، وإدارة المخزون الدوائي بشكل استراتيجي مع ضمان استمرار توافر المنتجات الصيدلانية. الأدوية، وتساعد على مراقبة انتشار الأمراض واتخاذ الإجراءات السريعة والفعالة.

وكذلك تحسين مناخ الاستثمار والحد من الغش التجاري وتعزيز قدرتنا على جمع بيانات دقيقة عن حركة المستحضرات، مما سيدعم برامج التخطيط الاستراتيجي لتوزيع الأدوية بكفاءة أكبر، مما يعود بالنفع على سمعة الأدوية المصرية في العالم ويحسن قدرتها التنافسية. موضع.

وفي نهاية كلمته وجه الشكر لجميع الشركاء الداعمين لهذا المشروع الوطني الهام، ودعا الجميع إلى العمل معًا لتحقيق أهداف المشروع، والتي ستحدث تغييرًا نوعيًا في قدرات المنظومة الطبية المصرية.

ويأتي ذلك في إطار حرص هيئة الأدوية المصرية على تعزيز التعاون مع مختلف الشركات العالمية وتبادل الخبرات لدعم سلامة الأدوية وضمان وصولها بشكل آمن وفعال للمواطنين المصريين، بما يخدم مصلحة المواطن والصحة العامة في مصر. .

من خلال موقع () نقدم لكم تغطية ومراقبة مستمرة على مدار 24 ساعة لـ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،، ويقدم فريقنا مراقبة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل ،،،،،، والأحداث الهامة والداخلية بالإضافة إلى النقل الحصري والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية

قد يهمك أيضاً :-