الأقسام: أخبار مصر

بعد واقعة تنمر معلم على طلابه بالمنيا، خبير تربوي يكشف التأثيرات النفسية على التلاميذ

سادت حالة من الغضب على صفحات التواصل الاجتماعي بين الطلاب وأولياء الأمور بالمنيا، بعد بث مقاطع فيديو لمدرس من إحدى المدارس بمركز بني مزار شمال محافظة المنيا، يظهر فيها قيامه بترهيب الطلاب في فصله والاستهزاء بهم وبملابسهم. وطريقتهم البسيطة في الكلام.

مدرس من المنيا يتحرش بطلابه

وأظهر مقطع الفيديو المعلمة وهي تصفع بعض الطلاب، وظهر الطلاب في حالة من الخوف، بالإضافة إلى السخرية من إحدى الطالبات وهي تطلب الدخول إلى دورة المياه.

خبير تربوي: التنمر من أخطر الظواهر التربوية والنفسية

ومن جانبه، كشف الدكتور تامر شوقي، أستاذ علم النفس التربوي بجامعة عين شمس، عن الآثار النفسية السلبية للتنمر بعد الحادثة التي تعرض لها طلابه.

وقال خبير التربية: هذه الظاهرة من أخطر الظواهر التربوية والنفسية، أي قيام أي معلم بالتنمر على طلابه، لأن هذا التنمر له آثار سلبية خطيرة على هؤلاء الطلاب، وتزداد خطورة هذه الآثار كلما كان هؤلاء الطلاب أصغر سناً . ، ولم يصلوا إلى مرحلة نضج الشخصية. وتتمثل هذه الآثار النفسية السلبية فيما يلي: • فقدان الطفل الثقة بنفسه. • تكوين صورة سلبية لدى الطفل عن نفسه مفادها أنه يعاني من مشاكل في المظهر أو . مستوى الذكاء حتى لو كان غير صحيح • كراهية الطفل للمعلم والمدرسة ورفضه الذهاب إليها • حرمان الطفل من أهم مصادر إحساسه بالكفاءة والكفاءة وهو دعم المعلم له • يترسخ في ذهنه شكل التنمر الذي يتعرض له الطفل طوال حياته وصعوبة التخلص منه • يتعلم الطفل سلوكيات وأساليب تخويف الآخرين • فشل العلاقة بين الطالب من جهة والمعلم من ناحية أخرى • فقدان ثقة أولياء الأمور بالمعلمين بشكل عام • تأثر نتائج الطفل سلبية بسبب التحرش الذي تعرض له

وتتضاعف هذه الآثار السلبية كلما كان الطفل أكثر حساسية، أو كلما كان أصغر سناً أو إذا كان لديه بالفعل مشاكل في المظهر، وكلما انتشرت مقاطع الفيديو التي تظهر التحرش على شبكات التواصل الاجتماعي.

من الأسباب التي تدفع المعلم إلى التنمر على الطلاب ما يلي:

. شعور المعلم بالسلطة والقوة على الأطفال وعدم قدرتهم على رفض أو مقاومة سلوكه المتنمر تجاههم… شعور المعلم بالنقص فيعوضه بفرض سلطته على من هم أضعف منه. . ميل المعلم إلى أخذ اليد العليا واتباع الاتجاه. عدم توفر المؤهلات النفسية والتربوية المناسبة للمعلم للتعامل مع الأطفال. – عدم السيطرة على أداء المعلم داخل الفصل. . مثل هذه الحالات من التحرش ضد الأطفال تحدث ولا يتم التحقيق فيها لأن الناس لا يعرفون عنها. النرجسية، ويحب المعلم أن يرى الأطفال في حالة من المعاناة.

من خلال موقع () نقدم لكم تغطية ومراقبة مستمرة على مدار 24 ساعة لـ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،، ويقدم فريقنا مراقبة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل ،،،،،، والأحداث الهامة والداخلية بالإضافة إلى النقل الحصري والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية .