الأقسام: أخبار مصر

اللواء أركان حرب المهندس محمود عرفات: نصر أكتوبر يظل عنوانًا للفخر والعزة

وجه الفريق الركن المهندس محمود حامد عرفات – أمين عام نقابة المهندسين، تحياته وتقديره لرجال وأبطال القوات المسلحة وعلى رأسهم الفريق الركن الدكتور سمير فرج – المفكر العسكري والخبير الاستراتيجي، لافتاً إلى أنه حصل على جائزة عسكرية. العلوم منه وتتلمذ عليه مثله مثل معظم قادة القوات المسلحة، في بداية كلمته بمناسبة الذكرى الـ51 للانتصار في حرب أكتوبر المجيدة.

وأكد عرفات أن حرب أكتوبر 1973 ليست مجرد انتصار عسكري، بل هي علامة فارقة مهمة في التاريخ المصري الحديث وتجسيد لإرادة أمة رفضت الهزيمة وكتبت فصلا جديدا من العزة والكرامة بدماء شعبها. . وكانت أيضًا نقطة تحول تاريخية غيرت ميزان القوى في المنطقة من خلال التخطيط الاستراتيجي الدقيق، حيث جاء: “في هذه الحرب، اصطف المصريون حول جيشهم وقادتهم السياسيين، مؤمنين بحقهم في استعادة أرضهم. لخلق قصة جديدة في مواجهة عدو يعتقد أنه لا يقهر.

لقد حققوا نصرا عظيما أشاد به العالم، ومجده العدو نفسه، واعتبره الخبراء نموذجا لتدريس العلوم العسكرية. كما قال وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه ديان بعد 48 ساعة من انتصاره. “إنها حرب صعبة…” معارك المدرعات صعبة، والمعارك الجوية صعبة، وهي حرب ثقيلة في أيامها وثقيلة في دمائها.

ومجد الأمين العام لنقابة المهندسين انتصار حرب أكتوبر، باعتبارها من أكبر المعارك العسكرية في العصر الحديث، حيث قاد الجيش المصري المعركة على طول جبهة القتال أرضا وبحارا وأجواء وقواته. . قوات الدفاع الجوي، وكانت مسرحاً لواحدة من أكبر الغارات الجوية في التاريخ، بمشاركة نحو 220 طائرة، والتي فتحت الطريق لحرب وواحدة من أكبر معارك الجنود في التاريخ الحديث.

وإلى جانب التبادل المكثف لإطلاق النار بـ 2000 قطعة مدفعية، قال: “إن سيطرة الجيش المصري على خط بارليف، أكبر حاجز عسكري في التاريخ، والذي تم بناؤه على طول الضفة الشرقية لقناة السويس، كان يشكل أهم حاجز عسكري في التاريخ”. والإنجاز المعقد. لم تكن هذه الحرب مجرد عبور ممر مائي، بل كانت عبارة عن كسر حصون توصف بأنها أقوى التحصينات العسكرية في التاريخ.

دور المهندسين المدنيين والعسكريين المصريين في حرب أكتوبر

وأشاد عرفات بالدور الكبير للمهندسين المدنيين والعسكريين المصريين من مختلف التخصصات الهندسية في مراحل التخطيط والإعداد والتجهيز للقوات المسلحة، وكذلك في معارك الاستنزاف ومعركة أكتوبر المجيدة، حيث شاركوا في الاستيعاب التقدم التكنولوجي. تطوير المعدات والأسلحة الحديثة وصيانتها وتطوير كفاءتها الفنية.

كما ساهموا في كافة أعمال المعدات الهندسية للقواعد الجوية والمطارات وكذلك قواعد صواريخ الدفاع الجوي ومراكز القيادة والسيطرة، وتختلط دماءهم “العسكرية والمدنية” بدماء زملائهم من كافة القوات القتالية والمساعدة. القطاعات. ذراع.

وأوضح أن الجيش المصري نجح في تدمير أسطورة الجيش الإسرائيلي الذي لا يقهر، واستعادة كافة الأراضي المحتلة في شبه جزيرة سيناء، واستعادة السيادة المصرية الكاملة على قناة السويس. وأظهرت الحرب أن التعاون العسكري والاقتصادي العربي يمكن أن يضمن قوة الردع العربية. الحفاظ على الأمن القومي العربي ضد أي تهديد وأي محاولة لتهديده والإضرار به.

واختتم عرفات كلمته بالتأكيد على حق الجميع في الافتخار بقواتنا المسلحة التي حققت هذا النصر الذي غير موازين القوى في المنطقة، لتبقى رمزا للفخر والاعتزاز، ودليلا على أن الإرادة القوية قادرة على قلب المعادلات و يتغير. مسار التاريخ.

تجدر الإشارة إلى أن الاحتفال انطلق بحضور المهندس طارق النبراوي – رئيس نقابة المهندسين وطاقم مكتب النقابة ومن بينهم الدكتور المهندس أحمد البدوي سيد – ممثل النقابة والمهندس محمود حامد. عرفات. – الامين العام المهندس كريم الكسار – نائب الامين العام والدكتور المهندس سعد مكرم – مساعد امين الصندوق ومشاركة اللواء الدكتور سمير فرج وعدد من قادة القوات المسلحة الذين شاركوا في ثورات أكتوبر المجيدة. ومن بينهم اللواء أركان حرب حسين مسعود – وزير الطيران الأسبق واللواء محمد نادر عبد الوهاب واللواء أركان حرب عصام عبد الحليم ولواء أركان بحرية.

من خلال موقع () نقدم لكم تغطية ومراقبة مستمرة على مدار 24 ساعة لـ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،، ويقدم فريقنا مراقبة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل ،،،،،، والأحداث الهامة والداخلية بالإضافة إلى النقل الحصري والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية