أخبار مصر

“هيتطبق أمتي” موعد بدء التوقيت الشتوي في مصر وانتهاء التوقيت الصيفي وموعد فتح وغلق المحلات التجارية

كثرت التساؤلات حول موعد بدء التوقيت الشتوي في مصر وانتهاء التوقيت الصيفي، حيث إنه في مصر، يتم اتباع نظام التوقيت المتبادل بين الصيف والشتاء، حيث يتم تعديل الساعة بما يتناسب مع تغير الفصول، و يرتبط هذا النظام بتقديم أو تأخير الساعة بناء على الانتقال بين فصلي الصيف والشتاء، ومع اقتراب نهاية العمل بالتوقيت الصيفي، يتزايد البحث عن موعد التغيير إلى التوقيت الشتوي ومعرفة تفاصيل تعديل الساعة في مصر.

موعد بدء التوقيت الشتوي في مصر

عادةً ما يبدأ التوقيت الشتوي في مصر في آخر خميس من شهر أكتوبر، حيث يتم تأخير الساعة بمقدار 60 دقيقة، و يستمر العمل بالتوقيت الشتوي حتى الجمعة الأخيرة من شهر أبريل من كل عام ميلادي، حيث يتم حينها العودة إلى التوقيت الصيفي.

مواعيد فتح وغلق المحال التجارية

تختلف مواعيد إغلاق المحلات والمرافق العامة في التوقيت الشتوي مقارنة بالتوقيت الصيفي، حيث تقل ساعات العمل، وقد أقرت الحكومة المصرية المواعيد الجديدة كالتالي:

  • المحلات التجارية: تغلق المحلات التجارية في الساعة 10 مساء خلال أيام الأسبوع، مع السماح بتمديد العمل حتى الساعة 11 مساء يومي الخميس والجمعة، وأيضا في الإجازات الرسمية.
  • المطاعم والمقاهي: تبدأ العمل يوميا من الساعة 7 صباحا، وتغلق في الساعة 12 منتصف الليل خلال أيام الأسبوع، مع إمكانية تمديد الإغلاق حتى الساعة 1 صباحا في عطلات نهاية الأسبوع والإجازات الرسمية.

أهمية التوقيت الشتوي

التوقيت الشتوي يحمل أهمية كبيرة لعدة أسباب، منها:

  • ترشيد استهلاك الطاقة: من خلال تأخير الساعة، يتم الاستفادة القصوى من ضوء النهار، مما يقلل الحاجة لاستخدام الإضاءة الكهربائية لفترات أطول، وبالتالي يساهم في خفض استهلاك الطاقة
  • تحسين جودة النوم: تأخير الساعة يوفر للأفراد فرصة للحصول على ساعات نوم إضافية، مما يساعد في تحسين صحتهم العامة ورفع مستوى النشاط خلال النهار.