نبأ العرب : طهران تغرق.. الهبوط الأرضي يمتد وسيصل للمطار الدولي

نجوم مصرية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
1

نبأ العرب يقدم لكم ، تتعرض مدينة طهران العاصمة الإيرانية لهبوط أرضي في بعض أراض المدينة ويصل معدل الهبوط لربع متر سنويا، وهذا ما توصلت إليه الدراسات الحديثة بعد بيانات الأقمار الصناعية فوق طهران، وقالت البيانات: «مناطق الهبوط تمتد وتتمدد، وتكاد تصل قريبا لمطار طهران الدولي».

هبوط الأرض بطهران

وأجرى باحثان من مركز «جي إف زد» الألماني للأبحاث الجيولوجية في مدينة بوتسدام، بحثا بالمجلة العلمية البيئية «الاستشعار عن بعد»، ونشرا النتائج في مجلة «نيتشر»، إذ استخدما بيانات جمعتها أقمار صناعية منذ عام 2003 لعام 2017، وهي تختص بمعدل هبوط الأرض في العاصمة طهران.

استنزاف المياه الجوفية نتيجة هبوط الأرض

وأثبتت الدراسة أن أرض طهران التي تشمل بعض الضواحي ومناطق حضارية وزراعية، تهبط بمعدل ربع متر «25 سم» في لسنة، وتهبط منطقة «فرمن» الزراعية بنفس المسافة، مما يستنزف المياه الجوفية في المدينة طهران التي تستخدم لري الحقول المحيطة بالعاصمة وإمداد السكان، البالغ عددهم 13 مليون نسمة.

مطار طهران يهبط بمعدل 5 سم سنويا

وبالنسبة لمطار طهران الدولي الذي يقع غربي طهران، يهبط بالمثل لكن بمعدل 5 سم في السنة، مما يهدد بكارثة وخطر كبير بعد عدة سنوات، ويقدر الباحثون 10% من المناطق الحضرية بطهران متأثرة بالهبوط الأرضي حتى الآن.

2

هبوط إيران من أعلى المعدلات

ونشرت إحدى الصحف العالمية، أن معدل الهبوط يعد من أعلى المعدلات في المناطق الحضرية في العالم، إذ إن إندونيسا تهبط أرضها بمعدل 20 سم، في السنة، بينما ولاية كاليفورنيا تهبط بمعدل 60سم في السنة.

تهديد بانقطاع التيار الكهربائي وضرر بخطوط السكك الحديدية

وأثر الهبوط الأرضي بطهران فظهرت شقوق ضخمة وعميقة يصل طولها إلى 4 أمتار جنوب شرقي طهران، مما يهدد بانقطاع التيار الكهربائي لإسقاط الخطوط الكهربية، وضرر بالغ في خطوط السكك الحديدية، مما يشكل خطرا على السلامة العامة وتجعل الزراعة غير ممكنة، لتسرب المياة عبرها، مما يعمل على جفاف التربة.

إغلاق 100 ألف بئر للحد من استنزاف المياه الجوفية

وتحاول السلطات الإيرانية إبطاء عملية الهبوط بمحاولة الحد من الاستنزاف للمياه الجوفية، وتشير التقديرات الأولية لإغلاق نحو 100 ألف بئر غير قانوني في أنحاء إيران، في السنوات الأخيرة.

اقرأ أيضا

زلزال قوته 7 ريختر يضرب اليونان
إعصار يوتو يتجه شرقي الصين وإجلاء 10 آلاف شخص
العاصفة ويلا تتحول لإعصار من الدرجة الرابعة وتضرب المكسيك مساء الثلاثاء أو الأربعاء
الإعصار مايكل يضرب السواحل الأمريكية منتصف الأسبوع.. ومن المتوقع اقتلاع الأشجار وقطع التيار الكهربائي وإغلاق الطرق
فيضانات وانهيارات أرضية تودي بحياة 13 شخصا بفيتنام.. وفقدان 5 أشخاص
«بركان النار» من أكثر البراكين نشاطا في أمريكا.. وإعلان حالة الطوارئ



3
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق