وزيرة الطاقة الأردنية تؤكد أهمية الربط الكهربائي بين الدول العربية

SputnikNews 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
1
غاز طبيعي

YouTube.com

وحسب بيان صحافي صادر عن وزارة الطاقة الأردنية، حصلت وكالة "سبوتنيك" على نسخة منه فقد أكدت زواتي "أهمية الربط الكهربائي بين الدول العربية للمساهمة في استيعاب المزيد من الطاقة المتجددة على الشبكات الوطنية"، الأمر الذي من شأنه على حد تعبيرها "تعزيز امن التزود بالطاقة في هذه الدول التي انعم الله عليها بمصادر طاقة محلية يجب العمل على استغلالها لتحقيق التنمية المستدامة".
جاء ذلك خلال كلمة ألقتها زواتي، اليوم الثلاثاء، في افتتاح فعاليات المنتدى الخامس للاستثمار بالطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة الذي تنظمه الهيئة العربية للطاقة للبحث بمستجدات قطاع المتجددة واثره على أنماط الحياة.

وقالت زواتي في كلمتها إن بلدها "نجح في استقطاب استثمارات لقطاع الطاقة المتجددة بلغت قيمتها حوالي 3 مليارات دولار. ويعمل بجد على التوسع بالاستثمار في مجال الطاقة المتجددة وتنويع التقنيات".

وبهذا الخصوص قالت، إن "وزارة الطاقة والثروة المعدنية تعمل على مشروع لتخزين الطاقة قيد مرحلة العطاء بهدف تقليل الواردات وزيادة مساهمة الطاقة المحلية في خليط الطاقة الكلي". كما أشارت إلى عمل الوزارة على "مراجعة الاستراتيجية الوطنية للطاقة بهدف التركيز على موارد طاقة أكثر استدامة وموثوقية وصديقة للبيئة في آن واحد".

2
خط أنابيب الغاز

© Fotolia / Andrei Merkulov

وأشارت الوزيرة زواتي إلى، أن النجاح الذي تحقق للأردن في مجال الطاقة المتجددة رغم الأزمات السياسية التي تعاني منها المنطقة مكنه من جذب أسعار غير مسبوقة في مجال الطاقة الشمسية بلغت 2.4 سنت أمريكي لكل كيلو واط وهي الأدنى حتى الآن.

ومن المقرر عقد "المنتدى العربي الرابع للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة" بالتزامن مع فعاليات المنتدى الدولي الخامس للاستثمار بالطاقة المتجددة الذي تنظمه الهيئة العربية للطاقة المتجددة بالتعاون مع الجمعية الأردنية للطاقة المتجددة وغرفة تجارة الأردن ويستمر ثلاثة أيام بمشاركة نحو 35 دولة وخبراء وأصحاب قرار ومختصين ومستثمرين.

ويناقش المنتدى مواضيع، للطاقة المتجددة والمدن الذكية والسيارات الذكية والذكاء الاصطناعي وسيتم على ضمن جدول أعماله إطلاق ملتقى سيدات الأعمال العربيات للطاقة المتجددة برئاسة عضو مجلس الحكماء بالهيئة العربية للطاقة المتجددة الشيخة الدكتورة هند بنت عبد العزيز القاسمي.

3
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق