نبأ العرب : أسباب مهاجمة “صراصير الليل” مكة المكرمة والمدينة المنورة والمدارس في السعودية

نجوم مصرية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
1

نبأ العرب يقدم لكم ، هاجمت مجموعة كبيرة من صراصير الليل الحرم المكي والمدينة المنورة وقد تسبب ذلك بقلق وهلع الكثير، وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صور وفيديوهات تظهر انتشار ملايين الصراصير الليلة كما يسمونها، في مناطق مختلفة وخاصة المناطق العامة الكبيرة مثل منطقة الحرمين وبعض المدارس، والذي جعل الجهات المعنية في السعودية تدفع بالمئات من طاقم مكافحة الحشرات وعمال النظافة، للقضاء على مجموعات صراصير الليل في الحرم والذي أدى لتخوف عدد كبير من المواطنين والمقيمين في السعودية وهذا ما ظهر في مشاركات العديد على موقعي فيسبوك وتويتر، ولكن ظاهرة انتشار صرصور الليل في السعودية لها أسباب عديدة وهذا ما سوف نوضحه لكم عن الأسباب التي جعلت الملايين من الصراصير تنتشر بهذا الشكل المخيف في مناطق سعودية مختلفة.

كما يتوقع علماء الحشرات في جامعات سعودية بأن ظاهرة انتشار صرصور الليل يستمر من 3 إلى 4 أسابيع ويجب العمل باستمرار على مكافحة صراصير الليل باستمرار منعا للتزاوج والتكاثر وحفاظا على عدم انتشاره بشكل كبير في تلك الفترة.

صراصير الليل

ينتمي صرصار الليل إلى فصيلة الحشرات من عائلة الصراصير وهو شبيه بالجراد في مظهره الخارجي، ولونه بني يمتلك أجنحة طويلة وقرون استشعار، وهى تعيش في الأماكن المهجورة والمظلمة، والتي يطلق عليها مسميات مختلفة مثل الجنادب السوداء أو الجداد وهى عدة ما تظهر في الليل بكثرة، مصدرة أصواتا مزعجة، وتختلف الأشكال في جنادب الليل لأنواع مختلفة لأكثر من 1000 نوع، والذكور من صراصير الليل تصدر الأصوات المزعجة أثناء الليل في محاولة منها لجذب الإناث للتزاوج.

صرصار اليلصرصار اليل
ظهور صرصار الليل

أسباب انتشار صراصير الليل

هناك مجموعة من الأسباب التي جعلت صرصور الليل ينتشر بكثرة في هذه الفترة، وخاصة في الأماكن الكبيرة من المنشئات العامة كالحرم وبعض المدارس.

  • الموجه الباردة التي تمر على مناطق السعودية في هذه الفترة بالتزامن مع العاصفة نورما الثلجية في دول الشام والتي تتأثر بها بعض مناطق السعودية بها.
  • هذه الأيام هى أيام الجفاف وبالتالي قد حدث تغيرا في أوكار صراصير الليل مما أدى إلى ظهورها مجتمعة بهذا الشكل.
  • الأهم في ذلك بلاعات الصرف الصحي الضخمة جدا للحرم المكي والمدارس في السعودية، وامتداد الصرف الصحي وضخامته في المنشآت العامة ليصل إلى مساحات بمئات الأمتار، وقلة الاهتمام بتعقيم وتطهير تلك البلاعات الضخمة، أدى خروج ملايين من صراصير الليل في هذه المناطق خصيصاً.


3

أخبار ذات صلة

0 تعليق