رئيس الإدارة المركزية للبحوث يتابع العمل في محطة البساتين بالقصاصين.. صور

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
1
قام الدكتور جمال سرحان رئيس الإدارة المركزية لمحطات البحوث، بزيارة لمحطة بحوث البساتين بالقصاصين ومقر المحطة الإقليمية بشرق الدلتا وسيناء، وذلك في إطار متابعة أعمال ونشاط المحطات وفي ضوء تعليمات الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتور محمد سليمان مدير مركز البحوث الزراعية.

وقال سرحان، إن محطة القصاصين هي إحدى محطات بحوث البساتين ومساحتها ١٦٣ فدانا وعدد الباحثين بها ٦٣ باحثا و٢٣٤ إداريا وعاملا ومهندسا وفنيا، لافتا إلى أن أهم المزروعات بالمحطة "زيتون - موالح -كمثري - عنب - مانجو - نخيل - رمان - جوافة- فراولة - بصل - ثوم - برسيم".

وتضمنت الجولة، زيارة مشتل المحطة والذي يحتوي علي شتلات مانجو - جوافة - عنب -نخيل - ليمون - افوكادو - جار تجهيز وتمت زراعة ما لا يقل عن ٦٠٠٠ عقلة زيتون وزراعة بذرة زيتون الكليو بذرة يحتوي ٣٠٠٠ بذرة وتمت زراعة حوالي ٣ كيلو بذرة ومتوقع إنتاج ٩٠٠٠ شتلة ومنتظر زراعة ٣ كيلو بذرة اخري اَي متوقع إنتاج ما لايقل عن ٢٠٠٠٠ شتلة.

كما تم المرور على الورشة المركزية للمحطة الإقليمية بشرق الدلتا وتمت معاينة مقلب الكومبست بعد ما تم صيانتها وهذه الآلة كانت مهملة بمحطة بورسعيد وكذلك إصلاح ماكينة غسيل السيارات وجار إصلاح لودر بالورشة.

ولاحظ الدكتور جمال أثناء المرور على المزرعة عملية قطع أخشاب الكازورينا على الطريق الرئيسي لمزرعة وترك عود كل ٢م والتخلص من الأشجار والتي تعيق نمو اشجار الزيتون والموالح، ومر رئيس الادارة المركزية لمحطات البحوث على صوب المحطة والمنزوعة "فلفل وخيار" وتم التشديد على ضرورة الانتهاء من تكملة البلاستيك.

كما تفقد مزرعة الكمثرى والتي تلاحظ أنها نظيفة من الحشائش وتم النصح بتكملة زراعة الجور الغائبة في شهر مارس القادم، ومر على مزرعة المانجو.

2

وقال جمال، إنه جار إجراء عملية التقليم وسيتم رش الأشجار بعد التقليم بزيت معدني وأوكسي كلور النحاس وكذلك ترقيع الجور الغائبة في مارس وتلاحظ تحميل الفول البلدي على أشجار المانجو وينصح برش الفول بمبيد حشري وسماع شرح عن أهم عمليات الخدمة للفاكهة الاستوائية وزراعة الأفوكادو في مارس القادم من الدكتور رضا كيلاني.

وعن مزرعة اليوسفي ( فورمنت - موركيت )، أوضح جمال أنه يوجد تحت الأشجار برسيم ومن المنتظر الاهتمام بعملية التغذية في موسم النمو القادم، ومزرعة النخيل معظمها بارحي وتم إجراء عمليات الحرث والتخلص من الحشائش ومن المنتظر زراعة شعير تحت النخيل للاستفادة من تلك المساحة.

وبالمرور على مزرعة الخضر ومتابعة مع الدكتور محمد الطحاوي مربي الخضر والنباتات الطبية والعطرية وإنتاج هجن وأصناف جديدة للكركديه والثوم، قال سرحان، إنه يتابع الاستعداد لزراعة مساحة ٣ أفدنة محصول فاكهة متساقطة ومقترح تفاح تحت إشراف قسم بحوث الفاكهة متساقطة الأوراق في حضور د .عبدالمنعم الرماح.

كما عقد جمال اجتماعا مع الباحثين والإداريين ومناقشة جميع المشاكل والتي تعيق اجراء البحوث وإنتاج تقاوي الخضر والنباتات الطبية والعطرية وأبدي المرونة الكاملة في إزالة جميع تلك العوائق وإعطاء التسهيلات لإنتاج تقاوِ، ووافق علي تخصيص صوبة لإنتاج تقاوِ تحت إشراف الباحثين المتخصص في تربية الخضر وحرص علي توفير جميع مستلزمات الإنتاج والمساحات المطلوبة لزراعة محاصيل البساتين بالمحطة.

3

أخبار ذات صلة

0 تعليق