الأمم المتحدة بالقاهرة تحتفل باليوم العالمي للتطوع

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
1
قالت إيناس حمد مسئول برنامج الأمم المتحدة للمتطوعين، مصر، إننا نحتفل في اليوم العالمي للتطوع لعام 2018 بعمل المتطوعين في كل مكان، وهو ما يعكس الأزمات في جميع أنحاء العالم كيف يمثل المتطوعون مصدر إلهام حقيقيا للآخرين، كما توضح لنا أيضا حجم ونطاق النشاط التطوعي في مواجهة هذه الأزمات.

وأضافت خلال كلمتها اليوم، بمناسبة أسبوع الأمم المتحدة بمناسبة اليوم العالمي للتطوع، واليوم العالمي لذوي القدرات الخاصة، واليوم العالمي للهجرة، بمقر جامعة المستقبل بالتجمع الخامس أنه في ظل التحديات الكثيرة التي يواجهها العالم اقتصاديًا وسياسيًا واجتماعيًا وبيئيًا، وضعت الأمم المتحدة خطة 2030، وأهداف التنمية المستدامة الخاصة بها لمواجهة هذه التحديات وخلق عالم أفضل، وفي هذا الإطار يعمل برنامج الأمم المتحدة للمتطوعين، جنبا إلى جنب مع المتطوعين المحليين في جميع أنحاء العالم.

وأوضحت أن ذلك يأتي لتحقيق هذه الأهداف السابق ذكرها سعيا إلى تحقيق التزام الأمم المتحدة تجاه هذه المجتمعات من خلال تنظيم ودعم وتشجيع العمل التطوعي بين الفئات المختلفة في المجتمع، موضحة أنه جاء في التقرير الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للمتطوعين حول التطوع في العالم لعام 2018، أن هناك ما يقدر بنحو مليار متطوع يكرسون وقتهم لخدمة مجتمعاتهم، متحدين بذلك أصعب الظروف.

وأشارت إلى أن التقرير يوضح كيفية مساهمة التطوع في بناء قدرات المجتمعات، وحياكة نسيج اجتماعي قوي لهذه المجتمعات من خلال خلق الانتماء وروح المشاركة بين الاشخاص، حيث يمكنهم من العمل معا من أجل مجتمع أفضل كما يساعد التطوع على دمج جميع فئات المجتمع، بما في ذلك الوافدون من الدول التي تعاني من الصراعات، من خلال إعطاء الجميع الفرصة للمشاركة في بناء مجتمعهم، كما يرسم التقرير للحكومات وغيرها من الجهات الفاعلة في مجال التنمية سبل دعم وتنظيم المتطوعين بشكل أكثر فعالية.

كما يؤكد على دور ومزايا العمل التطوعي المحلي في وقت الأزمات. وفي الوقت الذي تسعى فيه الجهات المعنية إلى ملاءمة عمليات التنمية للظروف المحلية، والوصول أولًا إلى الفئات الأقل حظا، يقدم التقرير أفكارا جديدة حول استخدام التطوع كوسيلة لتحقيق الشمولية، كما يوضح دور التطوع في تنمية قدرات ومهارات المتطوعين أثناء مشاركتهم في تنمية مجتمعاتهم، فالعمل التطوعي يساعد المجتمعات على تشكيل مستقبلها الخاص، في عالم يتطور سريعًا.

وانتهت، أنه في يوم التطوع العالمي لعام 2018 ، أود أن أعرب عن عميق امتناني للمتطوعين في كل مكان ، بما في ذلك الآلاف من متطوعي الأمم المتحدة.

3

أخبار ذات صلة

0 تعليق