الأعلى للإعلام: ltc تستغل الحريات الممنوحة للإعلاميين في ارتكاب جرائم إعلامية

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
1

أوضح المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أن قناة ( LTC ) الفضائية ارتكبت عددا من الخروقات التي تسئ للإعلام واستغلت الحريات الممنوحة للإعلاميين في إرتكاب جرائم إعلامية بشكل سافر يمثل إهانة لمهنة الإعلام. 

وقال المجلس، في حيثيات قرار منع بث القناة، إن مخالفات القناة تمثل استهتارا بالقوانين والدستور وإهانة للمشاهدين إلى جانب مخالفتها للمعايير والأكواد الصادرة عن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام. 

وأفاد المجلس بأن القناة صدرت ضدها عدة قرارات كان منها وقف برنامج (المشاغبة) لمدة أسبوعين بسبب تجاوز مهني وتحويل مقدمة البرنامج إلى نقابة الإعلاميين للتحقيق ..كما وجه الأمين العام للمجلس خطابا للقناة بإلزامها بتقديم اعتذار رسمي عن التقرير الذي يوضح احتفالات صاخبة بمدينة الإسماعيلية بعد هزيمة الأهلي في نهائي بطولة أفريقيا للأبطال ببرنامج (الغندور والجمهور) وإنذار مقدم البرنامج بعدم تكرار مثل هذه الأخطاء.

وتضمنت القرارات إحالة مقدمي ومعدي برامج (صح النوم) و(كلام في الكورة) وكذلك مدير القناة للتحقيق نظرا لما ورد منهم من تجاوزات ومخالفات في هذه البرامج.. كما تم إيقاف برنامج (ملعب الشريف) لمدة أسبوع بتاريخ 5 فبراير 2018 لما بدر فيه من تجاوزات في إحدى الحلقات حيث استضاف رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك الذي هاجم العديد من الشخصيات بعبارات لا تليق وتمت إحالة مقدم البرنامج أحمد الشريف إلى نقابة الاعلاميين للتحقيق معه، كما تم توجيه إنذار للقناة بتوقيع غرامة قدرها 25 ألف جنيه تضاف إلى أية عقوبة ستقع على القناة في حال تكرار المخالفة. 

وتم إيقاف نفس البرنامج بتاريخ 27 مارس 2018 لمدة شهر لاستضافته رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك أيضا الذي تحدث بعبارات لا تليق عن أبوالمعاطي زكي وكال الاتهامات والتجاوزات الفجة للنادي الأهلي وقياداته ورموزه، وتمت إحالة مقدم البرنامج للتحقيق مع نقابته المختصة والإنذار بسحب ترخيص القناة في حال تكرار المخالفة، وتم توقيع غرامة قدرها 50 ألف جنيه على القناة.

وتم توجيه إنذارات للإعلامي أحمد موسى والإعلامي محمد الغيطي والمذيعة شيماء جمال ووقفها لمدة شهر كما تم إيقاف برنامج (صح النوم) لمدة أسبوع بتاريخ 21 فبراير لما بدر من تجاوزات في حق المرشح الرئاسي المهندس موسى مصطفى موسى وتوقيع غرامة على القناة قدرها 25 ألف جنيه وإحالة مقدم البرنامج محمد الغيطي إلى نقابته المختصة للتحقيق معه.

2

ما تم إيقاف نفس البرنامج بتاريخ 14 مايو 2018 لمدة ثلاثة أسابيع لما بدر من مقدم البرنامج محمد الغيطي من تجاوزات واتهامات دون سند قانوني في حلقة بتاريخ 12 مايو ؛ بعد أن خالفت الحلقة المعايير الإعلامية والمهنية والأخلاقية مما شكل خروجا عن النقد المباح لإهانة المسئولين وتعميم الاتهامات والسب والقذف وإهانة المشاهدين وتمت إحالة مقدم البرنامج لنقابته المختصة للتحقيق وتوقيع غرامة على القناة قدرها 25 ألف جنيه.

وتم إيقاف برنامج (نجم الجماهير) لمدة أسبوع لما بدر من مقدم البرنامج أبوالمعاطي زكي من تجاوزات واتهامات دون سند قانوني في الحلقة المذاعة يوم 15 يوليو 2018 حيث خالفت الحلقة المعايير الإعلامية المهنية والأخلاقية ، وتم توجيه إنذار للقناة ومقدم ومعدي برنامج (الكرة والجماهير) بعد أن خالفوا القواعد والأصول والمعايير الإعلامية، حيث سمحوا لضيف البرنامج خلال مداخلة تليفونية مع الكابتن إبراهيم حسن مدير الكرة بالنادي المصري آنذاك بالتعرض لأحد الشخصيات الرياضية التي لم يسمها حيث استخدم إشارات واضحة تدل على صاحب الشخصية بما يمس كرامته وسمعته مستخدما في ذلك عبارات تخالف قواعد وأخلاقيات مهنة الإعلام.

كما تم منع بث برنامجي (ملعب الزمالك) و(صح النوم) بتاريخ 27 أغسطس 2018 لمدة أسبوعين مع الإنذار بعقوبة أشد إذا تكررت ذات المعالجات الإعلامية المستهجنة، وتم منع بث قناة ( LTC ) الفضائية لمدة أسبوعين بتاريخ 2 سبتمبر 2018 مع إنذارها بتوقيع عقوبة أشد حال تكرار ذات المعالجات الإعلامية المستهجنة، ومنع بث برنامج (صح النوم) لمدة شهر مع تغريم القناة مبلغ قدره 50 ألف جنيه تسدد قبل بدء إعادة بث البرنامج.

وتضمنت القرارات كذلك منع بث برنامج (خط أحمر) لمدة أسبوع بتاريخ 8 أكتوبر 2018 وإنذار برامج (عم يتساءلون ، كورة بلدنا ، دنيا ثانية ، صح النوم) بتوقيع عقوبة منع البث حال استمرار ذات المخالفات الإعلامية، ومنع بث برنامج (كورة بلدنا) لمدة شهرين بتاريخ 11 نوفمبر 2018 ومنع مقدم البرنامج عبد الناصر زيدان من تقديم أي برامج أخرى تحت أي مسمى في أي وسيلة إعلامية مرئية أو مسموعة أو إليكترونية لمدة شهرين.

وكان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قد أصدر قرارا في 8 أكتوبر الماضي بمنح القناة مهلة أسبوعين لتقنين أوضاعها والانتهاء من اصدار التراخيص اللازمة لمزاولة البث الفضائي وفقا للقانون رقم 180 لسنة 2018 والذي ينص في مادته الأولى على أن عدم الالتزام بمدة المهلة يعد منعا لمزاولة النشاط .. كما أصدر المجلس قرارا يوم 21 أكتوبر بمد المهلة الممنوحة للقناة لمدة شهر آخر ولكنها لم تستجب لذلك أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قرارا بتاريخ 3 ديسمبر 2018 بمنع قناة (LTC ) الفضائية من مزاولة البث لحين تقنين أوضاعها.

3
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق